0020
0020
previous arrow
next arrow

فيتامين الشمس .. نقصانه كارثة

 الحديث عن الفيتامين دي الذي يطلق عليه لقب فيتامين الشمس لا يتوقف، فهو الوحيد بين الفيتامينات الذي يستطيع الجسم تركيبه في خبايا طبقات الجلد بمساعدة أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ويكفي أن ننقر على الشبكة العنكبوتية اسم هذا الفيتامين حتى تطالعنا عناوين كثيرة تحذر من خطورة نقصانه على الجسم، فهناك دراسات كثيرة وجدت روابط ما بين تدني مستوى هذا الفيتامين وما لا يقل عن دزينة من المشاكل والأمراض، من بينها انفصام الشخصية، وارتفاع ضغط الدم عند النساء، والأمراض القلبية الوعائية، والسمنة، والداء السكري، وهشاشة العظام، وداء الزهايمر، وخطر الإصابة بالسرطان، وأمراض الروماتيزم، والولادة قبل الآوان.

 

بصراحة، نعم إن نقص الفيتامين دي هو وباء صامت، وكثيرون من الأطباء لا يفكرون به، والمشكلة الكبرى أن عوارض نقص هذا الفيتامين لا تلوح في الأفق إلا بعد أن يتهاوى مستواه في الجسم إلى درجة كبيرة جداً، وهنا الكارثة، وليس مستبعداً أن يتم علاج أمراض كثيرة لا يبرأ أصحابها منها لعدم اكتشاف السبب الفعلي الذي هو نقص الفيتامين دي.

 

لقد جاء اكتشاف الفيتامين دي على أثر تسجيل مرض الكساح في عام 1900، فبعد إصابة عدد كبير من الأطفال في الولايات المتحدة عكف العلماء على البحث عن السبب ، فقاموا بتغذية حيوانات التجارب بأنواع من الأطعمة ليلاحظوا أن الأغذية التي تفتقر إلى الكلس أدت إلى عوارض تشبه عوارض مرض الكساح. وبعد إجراء تحريات واختبارات أكثر تم التوصل إلى أن المرض يحدث نتيجة نقص الفيتامين دي، وأنه يمكن تفادي ذلك بالتعرض للشمس أو تناول زيت كبد الحوت.

 

إن الفيتامين هو المفتاح الرئيس لبناء الثروة العظمية لأنه يعمل على ضمان امتصاص الكلس والأملاح الأخرى ويساعد على فرشها في الهيكل العظمي والأسنان.

 

ونقص الفيتامين دي أصبح شائعاً حتى في البلاد التي تسطع فيها الشمس لأن أهلها يهربون منها خوفاً من ضرباتها، وما عزز أكثر من حدوث النقص انكفاء الناس عن تناول الأغذية الغنية به مثل زيت كبد الحوت، وصفار البيض، والزبدة، وبعض أنواع السمك، بحجة أنها غنية بالسعرات الحرارية.

 

إن خير ما يمكن عمله للحيلولة دون نقص الفيتامين دي هو التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً فقط، فهي تكفي لتمكن الجسم (أقصد الجلد) من صنع ما يحتاجه من هذا الفيتامين، مع التشديد على أن يكون التعرض للشمس بين الساعة 10 صباحاً والساعة 16 بعد الظهر لسبب بسيط هو أن الأشعة فوق البنفسجية توجد في هذه الفترة، وتكاد تكون معدومة في أول النهار وفي آخره، وإذا عرفنا أن كل الجهات الصحية تدعو إلى الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس ما بين العاشرة صباحاً والساعة الرابعة بعد الظهر، وأن وضع الكريمات الواقية على الجلد يمنع صنع الفيتامين، ندرك عندها سر تفشي نقص الفيتامين دي! فإلى الشمس في عز النهار، وإلا ستنهار هياكلنا العظمية وتسقط الأسنان، فهل هذا ما تريدون؟