0020
0020
previous arrow
next arrow

4 أكلات تسبب الغباء .. منها الوجبات السريعة

وكالة الناس – كشفت دراسة أجرتها جامعة هارفاد، في الولايات المتحدة الأمريكية، عن بعض من أنواع الأطعمة التي من الممكن أن تسبب غباءً وقلة استوعاب المعلومات، كما أنها تساهم في حدوث ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.
ومن أهم النصائح التي جاءت في الدراسة قلة تناول المياه والأطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات من أحد الأسباب التي تسبب الغباء وقلة التركيز. وفيما يلي، قائمة بتلك الأطعمة يفضل الابتعاد عن تناولها بحسب ما جاء في صحيفة “الجارديان” البريطانية.
1- السكريات:
الإفراط في تناول السكريات من أحد الأسباب الرئيسية التي تساهم في حدوث قلة التركيز أو عدم القدرة على استيعاب المعلومات بشكل المطلوب، إذ أجريت الدراسة على مجموعة من فئران التجارب من خلال وضع بعض المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ووجد أنهم بعد تناولها بساعات لم يتمكنوا من الخروج من المتاهة المحدودة لهم لقياس مستوى ذكائهم، ويرجع السبب إلى ارتفاع نسبة اللاكتوز في الدم، وعند ارتفاعه يسبب قلة القدرة على الاستيعاب.
2- الزبدة:
الزبدة أيضًا تسبب الغباء، إذ أجريت دراسة على أكثر من 4 آلف سيدة لمدة 4 سنوات، وكشف البحث أن الدهون تعمل على زيادة الدهون الثلاثية في الجسم ما تسبب الغباء وقلة التركيز وتؤثر على المخ، على عكس الدهون الأحادية التي لا تشكل خطر على صحة المخ، لذلك ينصح باستخدام زيت الزيتون في إعداد الوجبات.
3- الوجبات السريعة:
من المتعارف عليه أن الوجبات السريعة تسبب كثيرا من المشكلات من أهمها زيادة مستوى السكر في الدم، وتعمل على إنقاص الوزن، كما أنها أيضًا تسبب الغباء، خاصة الأطفال الذين يتناولون باستمرار البطاطس المقلية والوجبات المقلية في زيوت يكون لديهم قدرة أقل في الاستيعاب وفهم المعلومات، لذلك يفضل الابتعاد عنهم وتناول منتجات الألبان والعصائر الطبيعية بكثرة.
4- اللبان:
يتناول كثير من الأشخاص اللبان للتسلية، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويعتقد البعض أن مضغ اللبان يساعد على التركيز، ولكن هذا المعتقد غير صحيح على الإطلاق، إذ كشفت الدراسة أن الإفراط في تناولها يؤثر على الذاكرة وبالتالي يسبب قلة التركيز.