حقائق وخرافات حول الصحة النفسية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 21 يونيو 2018 - 11:51 صباحًا
حقائق وخرافات حول الصحة النفسية
وكالة الناس – قدم موقع www.mentalhealth.gov بعض الحقائق والخرافات حول الصحة النفسية، وآتيا عرض لها:
الخرافة: مشاكل الصحة النفسية لا تؤثر بي.
الحقيقة: مشاكل الصحة النفسية تؤثر بالجميع.
الخرافة: مشاكل الصحة النفسية لا تصيب الأطفال.
الحقيقة: حتى الأطفال الصغار قد يصابون بالمشاكل النفسية. وعادة ما تكون هذه المشاكل قابلة للتشخيص، وتحدث هذه المشاكل نتيجة لتفاعل عوامل بيولوجية ونفسية واجتماعية معا. ويذكر أن نحو نصف الأمراض النفسية تظهر علاماتها قبل إتمام الشخص لعامه الـ 14. وثلاثة أرباعها يظهر قبل إتمامه الـ 24. ولسوء الحظ، فإن أقل من 20 % من الأطفال والمراهقين يتلقون العلاج الذي يحتاجونه، على الرغم من أن الدعم النفسي المبكر يساعد قبل تعارض المرض النفسي مع النمو الطبيعي.
الخرافة: يكون سلوك مصابي الأمراض النفسية عنيفا وغير قابل للتوقع.
الحقيقة: الغالبية الساحقة من مصابي الأمراض النفسية ليسوا أكثر عرضة لأن يكونوا ذوي سلوك عنيف مقارنة بأي شخص آخر غير مصاب. ونحو 3-5% من الأشخاص العنيفين يكون المرض النفسي لديهم شديدا. فضلا عن ذلك، فإن مصابي الأمراض النفسية هم أكثر عرضة ب 10 مرات لأن يكونوا ضحايا عنف الأصحاء. ويذكر أنك بالتأكيد تعرف شخصا مصابا بمرض نفسي وأنت لا تدرك ذلك، فهناك نسبة كبيرة من مصابي الأمراض النفسية المنتجين والفاعلين في مجتمعاتهم.
الخرافة: مصابو الأمراض النفسية، حتى من يسيطرون على أمراضهم، لا يستطيعون تحمل أعباء الوظيفة والعمل.
الحقيقة: إن مصابي الأمراض النفسية منتجون، حالهم كحال أي شخص آخر، بل وأن من يوظفون مصابي هذه الأمراض يسجلون أنهم جيدو الحضور ودقيقون، كما وأن لديهم حماس جيد.
الخرافة: ما يسبب المشاكل النفسية هو ضعف أو عيوب الشخصية. مصابو الأمراض النفسية قادرون على الخروج منها إن حاولوا ذلك بما يكفي.
الحقيقة: لا علاقة للمشاكل النفسية بالضعف أو العيوب، فأسباب الأمراض النفسية تتضمن العوامل البيولوجية، منها الجينات والحالة الجسدية والكيمياء الدماغية؛ والعوامل الحياتية، منها التعرض لصدمة أو إساءة؛ والتاريخ العائلي.
الخرافة: العلاج النفسي مضيعة للوقت، فلماذا تضيع وقتك وأنت قادر على مجرد أخذ حبة دواء؟
الحقيقة: يعتمد علاج الأمراض النفسية على الحالة والمصاب، حيث قد يكون بالعلاج النفسي أو الدوائي أو كليهما. العديد من الأشخاص يستفيدون من العلاج النفسي.
الخرافة: الوقاية لا تنفع، فمن المستحيل الوقاية من المرض النفسي.
الحقيقة: إن الوقاية من الاضطرابات النفسية والسلوكية والعاطفية تتضمن وقاية الشخص من العوامل التي تؤدي إليها، كوقايته من التعرض للصدمات أو الإساءة.الغد
رابط مختصر