0020
0020
previous arrow
next arrow

14 مليون شخص يصاب بالسرطان سنويا

وكالة الناس – قدر مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور عدد الاشخاص الذين يصابون بمرض السرطان على المستوى العالمي بنحو 14 مليون سنويا.

وقال الدكتور منصور في تصريحات صحفية اليوم السبت ان مرض السرطان يسبب الوفاة لنحو 8ر8 مليون شخص على المستوى العالمي سنويا.

وفي معرض تفسيره لكيفية اصابة الانسان بمرض السرطان، اوضح ان جسم الانسان يتكون من ملايين الخلايا، وهي في حالة انقسام وتجدد مستمر لانه لولا تجددها لظلت الجروح والحروق التي تصيب الانسان على حالها اضافة الى ان الانسان بحاجة الى انقسام هذه الخلايا لعملية النمو وتعويض التالف من انسجته.

وقال منصور ان هذه الخلايا تحكمها عملية دقيقة جدا من بداية الانقسام الى الموت وقد يحدث فيها خلل يسهم في اصابة الانسان بمرض السرطان.

وبين ان الخلية يوجد فيها نواة هي مركز التحكم والسيطرة على الخلية، وهي التي تحدد هوية الخلية وتأمر بان تعمل ما تشاء، ويوجد داخل هذه النواة 23 زوجا من الكروموسومات مكونة من آلاف الجينات التي تحمل الشيفرة الجينية للانسان وتأمر الخلية بسرعة الانقسام او التوقف.

وقال ان هذه العملية مضبوطة ودقيقة جدا، ولكن قد يحدث خلل في هذه الجينات لسبب وراثي او بسبب عوامل الضرر التي يرتكبها الانسان خلال حياته مثل التدخين وزيادة الوزن ونمط الحياة، بحيث يفقد الجين سيطرته على الخلية ويصبح يصدر اوامر خاطئة يأمرها بالانقسام في الوقت التي يجب ان تتوقف وفي الاسراع في الوقت التي يجب ان تبطئ بحيث يصل الخلل الى عدم استجابة الخلية الى اشارات واوامر الجين.

واضاف “عند ذلك تبدأ الخلية بالانقسام بشكل سريع جدا بحيث تكون عددا هائلا من الخلايا، وهذه الخلايا تشكل كتلة ” ورم ” يعرف بالمرض السرطاني، وهذه الكتلة تصاب بشراهة شديدة جدا لانها بحاجة الى غذاء بحيث لا تستطيع الاوردة والشرايين القادمة من الجسم ان تكفي حاجتها، عندها تصنع شرايينها واوردتها الخاصة بها لتشبع حاجاتها المتزايدة من الغذاء.

وتابع ” ان هذه الكتلة تستخدم شرايينها واوردتها لنقل الخلايا السرطانية لجميع انحاء الجسم ثم يحدث ما يسمى بالنقيليات؛ فتبدأ الخلايا السرطانية بالتغذي على الجسم الانسان المصاب”.

وبخصوص اعراض مرض السرطان، بين الدكتور منصور انه لا يوجد عرض واحد محدد لمرض السرطان بحيث ان كل نوع من انواع السرطان له اعراض مختلفة، الا ان هناك اعراضا عامة تنتج عن تغذي الخلايا السرطانية على جسم الانسان المصاب، منها اصابة الجسم بهزال عام والتقيؤ وانسداد بعض مجاري التنفس ومشكلات في الجهاز الهضمي.

وأوضح ان هناك سببين للاصابة بالسرطان، الاول ما يسمى بالطفرات الجينية وهو السبب المسؤول عن عدد قليل من السرطانات لا تتجاوز 2 الى 3 بالمئة، أما الثاني فينتج عن التدخين المسؤول عن 30 بالمئة من انواع السرطانات في الوطن العربي، بالإضافة الى تعرض الإنسان للاشعة البنفسجية وخلل الهرمونات وتعرض الإنسان الى الاشعة المستخدمة في العلاج وزيادة الوزن.بترا