للمدخنين .. احذر شرب السجائر أثناء أيام البرد وسقوط الأمطار

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 أبريل 2018 - 4:38 مساءً
للمدخنين .. احذر شرب السجائر أثناء أيام البرد وسقوط الأمطار
وكالة الناس – كشفت دراسة بريطانية أن التدخين أثناء فترة سقوط الأمطار يضاعف خطر الإصابة بأزمات قلبية لما يسببه من عبء إضافي وإجهاد للقلب، إذ أن خطر الإصابة بالاحتشاء (هي حالة مرضية شائعة الحدوث وتشكل خطراً على حياة الإنسان)، لدى المدخنين الذين لم يتجاوزوا الـ50 عاماً أعلى 8 مرات من غير المدخنين.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ50 و الـ65 يكون الخطر أعلى بخمس مرات وفوق الـ65 أعلى بثلاث مرات.

ونقلت صحيفة “أوجسيورجر ألجيماينة” الألمانية أن مخاطر البرد القارس المفاجئ، وخصوصاً مع سقوط الأمطار، لا تنحصر في نزلات البرد والانفلونزا فقط، إذ يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تقلص الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم للمحافظة على حرارة الجسم مما يسبب توتراً وإجهاداً عالياً لعضلة القلب وجدران الأوعية الدموية.

ولتجنب مخاطر ذلك نشرت صحيفة “فيلت” الألمانية على موقعها الإلكتروني بعض النصائح البسيطة والمفيدة إذ تؤكد “مؤسسة القلب” الألمانية، على ضرورة أن يراقب مرضى القلب النبض وضغط الدم لديهم بشكل منتظم خلال أيام البرد الشديد.

بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي صحي والحرص على تدفئة أجسامهم ومنازلهم والبقاء في غرف دافئة بدرجة حرارتها قريبة من 20 درجة مئوية، بالإضافة إلى التحرك كل ساعة داخل المنزل للمحافظة على حرارة الجسم.

ومن المهم أيضاً، بحسب موقع “دويتشه فيليه”، الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة، وقد يكون ذلك من خلال غسل اليدين بشكل متكرر خلال اليوم وتجنب ملامسة الوجه لمنع وصول فيروس المرض للعينين والفم فضلاً عن تدفئة الرأس والقدمين، كما ينصح بلقاح ضد الإنفلونزا ولكن بعد استشارة الطبيب.

كلمات دليلية
رابط مختصر