0020
0020
previous arrow
next arrow

18 ألف طالب توجهوا للمسار المهني الجديد للعام المقبل

وكالة الناس

 كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم عن ان اعداد الطلبة المسجلين في نظام التعليم المهني بعد الصف التاسع في المسار المهني على نظام «بيتك»، وصل الى نحو 18 الف طالب وطالبة على التخصصات الستة المطروحة للعام الدراسي 2023/2024.

وقال المصدر وفق ما نقلت عنه الزميلة «الرأي» إنه من المتوقع اعلان الاعداد النهائية للطلبة المتقدمين للمسار المهني، في منتصف اب الحالي.

ودعا اولوياء الامور والكوادر التعليمية بضرورة توجيه الطلبة نحو التخصصات المهنية التي من شأنها ان توفر فرص عمل تتلاءم وحاجة السوق من المخرجات المهنية.

ويعرف المسار المهني انه مسار تعليمي وتدريبي يتم فيه تطبيق نظام (BTEC) العالمي الذي يعتمد منهجية التعليم القائم على المهارات والمشاريع، وتتضمن الدراسة فيه طوال ثلاث سنوات مباحث الثقافة العامة المشتركة، ومباحث تخصصية، اضافة الى التدريب العملي، ويحصل الطلبة خلال هذا المسار على شهادة مدرسية واخرى بعد استكمال متطلبات برنامج التعليم المهني (BTEC) بالاضافة الى شهادة الثانوية العامة (الوطني) لمن استكمل متطلبات دراستها وتقدم للامتحان.

ويعتمد المسار المهني في تطبيقه الى عدد الساعات الدراسية والتدريبية المعتمدة في نظام تطوير التعليم المهني، اذ يجتاز الطلبة خلال الصف العاشر480 ساعة دراسية وتدريبية و720 ساعة تدريبية عملية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر بالاضافة للمباحث العامة المشتركة لطلبة التعليم الثانوي، بواقع 20 حصة اسبوعيا للصف العاشر و(15) حصة اسبوعيا للصفين الحادي عشر والثاني عشر.

وحول مزايا المسار المهني في التعليم الذي يعمل على تطوير مهارات التعلم الذاتي، يقوم البرنامج على: التعلم المعتمد على الكفايات والتطبيق العملي بعدد ساعات اكثر من المطبق سابقاً، اضافة الى التقييمات القائمة على الانجاز وامتلاك المهارات والتطوير الشامل للمهارات العلمية والشخصية المطلوبة لسوق العمل والتعليم العالي.