0020
0020
previous arrow
next arrow

توصية بإلزامية فحص المواليد الجدد في المستشفيات الحكومية

 الجدد في المستشفيات الحكومية بنسبة مئة بالمئة.

واوصوا في اختتام الجلسات اليوم الاربعاء بخضوع جميع حديثي الولادة للفحوصات المسحية للكشف المبكر عن الاعاقة بتوفير الاجهزة اللازمة وتدريب الكوادر عليها واستحداث وحدات للتدخل المبكر في كل مراكز الامومة والطفولة وزيادة اعداد المستفيدين من برامج التدخل المبكر.
كما اوصوا في الجلسات التي نظمها المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع جمعية “انا انسان لحقوق المعوقين” بايجاد اماكن عمل ومرافق عامة مهيأة بيئيا للاشخاص ذوي الاعاقة في جميع مؤسسات المجتمع وتطوير برامج بناء القدرات للافراد ذوي الاعاقة وفقا لمتطلبات سوق العمل.
ودعوا الى اهمية تطابق لغة الاشارة المتداولة بين الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية مع اللغة العربية المكتوبة بعقد سلسلة دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية والعاملين مع الاشخاص الصم وصياغة ووضع انظمة وتعليمات لحفظ حقوق مترجمي لغة الاشارة وتحقيق مطابقة مهنية وترجمة لغة الاشارة وفقا لمعايير الكفاءة العالمية وتدريب العاملين في المؤسسات العامة لاتقانها.
ودعوا الى تضمين قضايا الاعاقة بالاستراتيجيات الوطنية المختلفة للقطاعات الخدمية للمؤسسات العامة و مواءمة قانون الاشخاص المعوقين مع الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعوقين.
كما دعوا لوضع برنامج للتعليم الدامج في مدرسة واحدة على الاقل في كل مديرية تربية وتعليم في المملكة خلال خمس سنوات والتوعية المدرسية بجميع حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ، وذلك ضمن المناهج التعليمية.
وقالت رئيسة جمعية انا انسان لحقوق المعوقين آسيا ياغي إن المشاركين في الجلسات وضعوا خطة عمل مدتها ثلاثة اشهر تضم الانشطة المعنية بكل توصية ومؤشرات الانجاز ونوعية المساعدات المطلوبة لانجاز الانشطة من موارد بشرية وفنية ومالية اضافة الى وضع نقاط عمل سيتم تنفيذها على مدى سنتين استنادا الى نتائج خطة العمل.
وشارك في اعمال الجلسات التي استمرت ثلاثة ايام عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.-(بترا)