0020
0020
previous arrow
next arrow

10 آلاف سوري يلجأون إلى المملكة منذ بداية الأسبوع

 ، بعد ان اجتاز الشيك الحدودي أمس 1962 لاجئا.
وقال المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود إن جميع اللاجئين السوريين الذين دخلوا المملكة تم نقلهم إلى مخيم الزعتري بالمفرق.
وبين أن عدد الذين عادوا طواعية الى سورية خلال الاسبوع الماضي بلغ 2586 لاجئا بعد تعبئة نموذج العودة إلى الوطن، مبينا أن السلطات المختصة في المخيم منحت نحو 661 لاجئا سوريا كفالات، وفقا للشروط التي تنطبق على الحالات الإنسانية.
وبين أن أكثر من 2900 لاجئ تم نقلهم من مخيم الزعتري إلى مخيم مريجب الفهود، موضحا أن عمليات النقل تتم بناء على توفر الحافلات. 
وبين الحمود أن عدد اللاجئين السوريين في مختلف المحافظات وصل الى قرابة 530 ألف لاجئ منهم 180 ألفا دخلوا المملكة منذ بداية العام الحالي.
الى ذلك لفظ لاجئ سوري انفاسه الأخيرة قبيل دخوله الى المملكة متأثرا بإصابته بطلقات نارية وشظايا أمس، فيما استطاع 13آخرون اجتياز الشيك رغم إصابتهم، حيث تم إسعافهم إلى مستشفيي المفرق والرمثا الحكوميين، وفق  الحمود.
 وقال الحمود إن حالة المصابين الـ 13 توزعت بين متوسطة وخطرة، مبينا ان اصابتهم كانت بشظايا ورصاص.
من جهته، قال مصدر عسكري إن المصابين كانوا يحاولون الفرار من سورية إلى المملكة، إلا أنهم أصيبوا بطلقات نارية قبيل دخولهم أراضي المملكة، حيث قامت القوات المسلحة الأردنية بتقديم الإسعافات الأولية لهم ومن ثم إسعافهم إلى المستشفيات.
وفي ذات الاطار تبحث الشرطة عن 5 لاجئين سوريين دخلوا فجر أمس إلى أراضي المملكة عبر الشيك الحدودي ببلدة عقربا في لواء بني كنانة بإربد قادمين من سورية يستقلون درجات هوائية، وفق ما زعم شهود عيان.
وحسب الشهود أن الأجهزة الأمنية قامت بمطاردة هؤلاء الأشخاص، إلا انه تم فقدانهم على مثلث سما الروسان والبحث جار عنهم.
بيد أن، مصدرا أمنيا مطلع في شرطة اربد، أكد أن مديرية الشرطة لم تتلق أي بلاغ عن وجود تسلل سوريين إلى أراضي المملكة عبر الشيك الحدودي، مؤكدا ان الدرجات الهوائية التي تم مشاهدتها يملكها عدد من الشبان في لواء بني كنانة