0020
0020
previous arrow
next arrow

الطراونة : توقيت الاعتصام ب”الاردنية” غير ملائم واهدافه انتخابية

وكالة الناس – شكل مجلس أمناء الجامعة الأردنية لجنة مهمتها تقديم تقرير للمجلس ومجلس التعليم العالي لمعاملة الطلبة المتميزين والمتفوقين في البرنامج الموازي معاملة الطلبة المقبولين تنافسياً في الرسوم الجامعية.

وتتولى اللجنة أيضاً وفقاً لرئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة دراسة أســـــعار الساعات المعتمدة لبرامج الدراسات العليا بحيث يتم دراسة كل تخصص أكاديمي كل على حده.

وقال الطراونة إن اللجنة التي شكلها المجلس خلال اجتماعه مساء أمس الاثنين بحضور (6) من الطلبة المشاركين في الاعتصام المفتوح ويمثلون شرائح مختلفة من الجسم الطلابي تضم في عضويتها رئيس الجامعة ورئيسي اللجنتين الأكاديمية والمالية في مجلس الأمناء وعميد كلية الدراسات العليا وعميد شؤون الطلبة ومدير وحدة القبول والتسجيل ومدير وحدة الشؤون المالية والطلبة المشاركين في الاجتماع.

وأضاف الطراونة في تصريحات أدلى بها لإذاعة الجامعة اليوم أنه بعد الانتهاء من الاجتماع ومباركة نتائجه من قبل ممثلي الطلبة المعتصمين، فوجئت الجامعة وللأسف بتدخلات خارجية من قبل اتجاهات سياسية ترفض هذا الاتفاق وتدفع الطلبة لتأجيج مشاعرهم وزرع الفتنه ما بينهم والشارع الأردني.

وزاد رئيس الجامعة أن هذه الألوان السياسية التي تتدخل في شؤون الطلبة تواصلت مع بعض القنوات الفضائية والمواقع الإلكتـــــرونية التي تتبع لاتجاهات ســـــياسية معينة وأخذت بتلفيق الأقاويل والأحاديث بأن الجامعة إستدعت قوات الدرك لفض الاعتصام بالقوة.

وأهاب الطراونة بطلب الجامعة وأهلها ومحبيها من الأردنيين الغيارى ألاّ يلتفتوا للإشاعات والفتن التي تحاول النيل من المنجر الوطني لمسيرة طلبة الجامعة وخريجيها مؤكداً أن الاتفاق كان على مستوى راقٍ في الحوار والخطاب العقلاني ويحقق المصلحة العامة لسائر طلبة الجامعة والباحثين فيها.

الطروانة، أكد في حديثة صلابة وثوابت مواقف الجامعة الأردنية التي تضع مصالح طلبتها فوق كل اعتبار وتدافع عنها بقوة انسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية الساعية لدعم ورعاية الشباب في الجامعة ( فرسان التغيير) لافتاً إلى ضرورة الإلتزام بهذا الإتفاق مع مجلس الأمناء والبدء بعمل اللجنة وإنهاء أعمالها بالسرعة الممكنة.

وتابع رئيس الجامعة أن توقيت الاعتصام غير ملائم لزج الطلبة في الدعاية الانتخابية المبكرة التي تتعارض مع أنظمة انتخابات اتحاد طلبة الجامعة مشيراً إلى أن انتخابات الدورة الجديدة للاتحاد ستجري في السابع من نيسان المقبل.

ونفى الطراونة أن يكون رئيس الجامعة قد نسب بزيادة الرسوم الجامعية لافتاً إلى أن مجلس الأمناء اتخذ قراراً برفع الرسوم الجامعية لبرنامج الموازي وبرامج الدراسات العليا بدءً من العام الجامعي 2014/2015 بعد أن اطلع على تكلفة تعليم الطالب الجامعي وأزمة الجامعة المالية في العام 2013.

وقال إن هذا القرار لم يطل (67%) من طلبة الجامعة والذين شمل قبولهم ضمن التنافس والقوائم والاتفاقيات الثقافية.

وبحسب الطراونة فإن الجامعة اتخذت قرارات تصب في مصلحة طلبتها خصوصاً طلبة برنامج الدكتوراه المرتفع حيث سمحت الجامعة لطالب الدكتوراه بمعدل مرتفع بتدريس مواد ومساقات مدخلية مقابل أجر مالي إضافة إلى توفير فرص عمل لما يقارب من (1400) طالب وطالبة في مؤسسات وشركات في القطاع الخاص.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من طلبة الجامعة استفادت من قروض ومنح صندوق الطالب الفقير التابع لوزارة التعليم العالي في حين استفاد نحو (37) ألف طالب وطالبة من الجامعات الأردنية من الصندوق لهذا العام فضلاً عن أعداد كبيرة من الطلبة تستفيد من الدراسة على حساب المكارم الملكية السامية.

ودعا الطروانة الطلبة المعتصمين إلى الالتفات لمستقبلهم الدراسي ووضع مصلحة أمن الوطن في سلم أولوياتهم وتفويت الفرص على العابثين بمصالحهم التعليمية والدراسية مؤكداً على وعي وحكمة طلبة الجامعة وتحملهم المسؤولية الوطنية التي تعزز الانتماء لتراب هذا الوطن العزيز وجامعتهم الأردنية.