0020
0020
previous arrow
next arrow

بالفيديو..نفق اليرموك احد اهم الأنفاق المائية عالمياً

وكالة الناس – بثت فضائية الجزيرة تقريرا حول نفق اليرموك أو الديكابوليس، في محافظة إربد، الذي يمثل أحد أهم الأنفاق المائية العملاقة عالميا.

كما يعد وفق ما ذكر التقرير، أطول نفق مائي عبر العصور في الأردن، ويمتد لأكثر من  140 كيلومترا في جوف الأرض، بتفرعات رفدت بالمياه 6 من مدن الديكابوليس الرومامثية الشهيرة، وذلك لغايات الشرب والسقاية منذ القرن الميلادي الأول.

وسلط التقرير الضوء على “روعة الهندسة والإبداع التي يمكن أن يتخيلها المرء وهو يسير في النفق المائي عبر صخور طباشيرية تشكلت وعكست قوة التصميم، حيث نحتت هذه الصخور بأشكال مخروطية ملونة بينما حُفرت الدهاليز بتفرعاتها الخارجية”.

ونقل التقرير عن أحمد ملاعبة، عضو الاتحاد العالمي لمكتشفي الكهوف والأنفاق، قوله، إن هذا النفق صُمم فوق سطح الأرص باستخدام أجهزة مساحية وحفر باليد عن طريق العمال.

وأشار إلى “أن الخبراء المحليين لا يخفون حسرتهم حيال التهميش والإهمال الذي طال هذه المنظومة المائية، فثمة غياب لمفهوم السياحة البيئية وعلى العكس من ذلك أمسى هذا الثراء التاريخي ملاذا للباحثين عن الذهب والدفائن”.

وجاء في التقرير “هنا وعلى أطلال هذه المدينة أبيلا إحدى مدن الديكابوليس ملامح حضارة لم تغب عنها الشمس.. تزاحمت الحضارات في وادي اليرموك بين سورية والأردن بما في ذلك نقل المياه على جانبي سهل حوران المتتد لعشرات الكيلومترات، وهي ذلات الجغرافيا التي شهدت حضورا إسلاميا نوعيا في القرن السابع الميلادي من خلال معركة اليرموك التي كان استخدام المياه فيها سببا لانتصار المسلمين على الروم”.الغد