0020
0020
previous arrow
next arrow

اربد..73 مدرسة للطلبة السوريين

– وكالة الناس – أكد مشاركون في ختام ورشة عمل اليات التنسيق في اثناء الازمات الانسانية التي عقدتها وزارة الداخلية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر واختتمت في اربد اليوم الاثنين عدم كفاية دعم المجتمع الدولي للاردن لتحقيق اعلى درجات الاستجابة للتعامل مع ازمة اللجؤ السوري.

وقال محافظ اربد الدكتور سعد الشهاب في جلسة اليوم الثاني من الورشة التي ادارها رئيس جمعية الهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد الحديد ان الدعم الذي يصل الى الاردن من قبل المجتمع الدولي لا يغطي اكثر من 30 بالمئة من كلفة اللجوء وانعكاساتها على مختلف القطاعات مشيرا الى ان عدد الطلبة السوريين على مقاعد الدراسة في محافظة اربد يزيد على 36 الف طالب الامر الذي يتطلب انشاء 73 مدرسة جديدة على مستوى المحافظة لاستيعابهم.

ولفت الشهاب الى حدوث نقص في الادوية واحتمالية عودة بعض الامراض السارية التي اعلن خلو الاردن منها ما يستدعي مزيدا من الانفاق على السياسات الصحية الى جانب الضغط الحاصل على الطاقة والكهرباء وتناقص حصة الفرد من المياه لمعدلات غير مسبوقة مشيرا الى ارتفاع الاستهلاك من مادة الغاز بحوالي 150 الف اسطوانة سنويا.

واوضح الشهاب ان تنامي اللجوء السوري الى المحافظة والذي شكل 22بالمئة من سكانها افرز ضغطا كبيرا على مختلف مشاريع البنى التحتية لاسيما شبكة الطرق والمياه والصرف الصحي والنظام البيئي علاوة على اثاره على خفض فرص العمل والتشغيل امام الاردنيين وتوجيه حوالي تسعة ملايين دينار من الدعم المقدم لمادة الطحين لللاجئين السوريين وارتفاع قيمة الايجارات الى جانب لتحدي الامني الذي يفرضه وجود مثل هذه الاعداد من اللاجئين.

وتناول محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين استعدادات المحافظة لمواجهة الازمات الانسانية الناجمة عن عملية اللجوء ومدى الاستجابة لها انسانيا وامنيا واجتماعيا واقتصاديا ولوجستيا ومستويات التعامل معها وتصنيفاتها المختلفة.

وعرض رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ومدير بلدية المفرق المهندس هايل العموش دور البلدية في التعطي مع الازمة الانسانية التي خلفها اللجوء السوري الة مناطق بلديتهما والتحديات امام توفير الخدمات الاساسية والضرورية بسوية عالية والنفقات التي تكبدتهما جراء ذلك.

واشار مديري المياه في محافظتي اربد المهندس سالم الشلول والمفرق المهندس علي ابو سماقة ومدير البيئة في محافظة المفرق شريف بني هاني وممثل شركة كهرباء اربد المهندس شوكت عبيدات الى التحديات الكبيرة الماثلة في قطاعاتهم جراء تزايد الطلب على خدمات هذه القطاعات والضغط الواقع عليها.

وعرض مدير الشؤون المدنية والعسكرية في القيادة العامة للقوات المسلحة-الجيش العربي العميد محمد المواجدة لماهية الاستجابة من قبل القوات المسلحة -الجيش العربي ممثلة بحرس الحدود والوحدات العسكرية المساندة في تقديم الاستجابة السريعة والفورية عند نقاط العبور للاجئين وتامين نقلهم الى مواقع خلفية امنة وتقديم الاسعافات الاولية والطبية لهم في الميدان وتحويل الصعبة منها الى المستشفيات في اقليم الشمال.

واشار العميد المواجدة الى التنسيق والتمازج بين ادوار القوات المسلحة في الجانبين العسكري والانساني مع ادوار الأجهزة الامنية والقطاعات الصحية ومنظمات المجتمع المدني محلية كانت او دولية في الاستجابة للاحتياجات اللاجئين الانسانية في المواقع الخلفية لينتقل الدور بالكامل للاجهزة الامنية والمدنية بعد ايصالهم للمخيمات المعتمدة.

وفي ختام فعاليات الورشة وزع مندوب وزير الداخلية محافظ اربد الشهادات على المشاركين في الدورة التي تعد الثالثة في هذا المجال بعد ورشتين عقدتا بوقت سابق في اقليمي الوسط والجنوب. بترا – See more at: http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=250133#sthash.LRRzTiHZ.dpuf