0020
0020
previous arrow
next arrow

الحد الأعلى للكلفة يؤخر إعلان المرشحين لـ "الحج"

وكالة الناس – دفع عدم توصل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وشركات الحج والعمرة، إلى اتفاق حول الحد الأعلى لكلفة الحج للموسم الحالي، إلى “تأخير إعلان أسماء من تنطبق عليهم الشروط لأداء الفريضة”، وفقا لمصدر مطلع في الوزارة.
وبين المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أمس أن المباحثات بين الوزارة والشركات ما تزال مستمرة للتوصل إلى حد أعلى مناسب للحجاج، لإفساح المجال للمواطنين لاختيار الفئة التي تناسب قدراتهم المالية.
وكان من المقرر أن تعلن الوزارة الأسبوع الماضي أسماء من تنطبق عليهم الشروط لأداء فريضة الحج لهذا الموسم، عبر موقع الوزارة الإلكتروني ووسائل الاعلام المحلية.
وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية هايل داود قال في تصريحات سابقة ان الوزارة انتهت من حصر أعداد الراغبين بأداء فريضة الحج للعام الحالي، ممن سجلوا إلكترونياً، وتم تفريغ الأسماء عبر الحاسوب، تمهيدا لنشر الفئات العمرية ومن تنطبق عليهم الشروط.
واشار الى ان الوزارة أتمت مؤخراً استئجار البنايات السكنية في المدينة المنورة ومكة المكرمة مكونة من غرف خماسية مزودة بحمام خاص بها، ومقر البعثة الاردنية للحج.
وبلغ عدد المسجلين للحج للموسم الحالي اكثر من 23 ألفا، في وقت راعت الوزارة اختيار الفئات العمرية الأكبر سنا ممن لم يحجوا سابقا، والمرافقين لمحارمهم أو كبار السن.
كما ألغت الوزارة الموسم الماضي الاستثناء الذي كان مخصصا للمرضى الذين تمنعهم ظروفهم الصحية من الحج، في حين أبقت على معيار السن كأساس معتمد في اختيار الحجاج.
وبين داود انه سيتم اختيار 10 % من حصة المملكة من الحجاج البالغة 5600 لصالح صندوق الحج، و1400 لصالح البعثات الرسمية، في حين سيتم اختيار 70 % من الحصة المتبقية وفقاً لمعيار السن، و30 % بالقرعة.
يشار إلى أن المملكة العرية السعودية قلصت اعتبارا من موسم الحج قبل الماضي حصة الدول الإسلامية من الحجاج بنسبة 20 % إلى حين استكمال أعمال الإنشاءات في الحرم المكي الشريف، حيث بلغت حصة الأردن من الحجاج لهذا الموسم 5600.الغد