0020
0020
previous arrow
next arrow

أمانة عمان: 7 جسور مشاة وأرصفة نموذجية العام الحالي

وكالة الناس

 تنهي أمانة عمان العام الحالي 7 جسور مشاة معدنية وخرسانية ليتجاوز عدد  الجسور في مختلف مناطق العاصمة عمان  حاجز الـ100 جسر. 

وكشف رئيس قسم الأرصفة في الأمانة المهندس أنور المناصرة عن وجود 96 جسر مشاة قائم، وأن الأمانة تخصص سنويا 300 ألف دينار ضمن موازنتها لتركيب وتنفيذ ما بين 7 ــ 8 جسور مشاة بالاعتماد على الموقع التنظيمي وعدم وجود عوائق فيه، فضلا عن حساسية الموقع لحفظ السلامة العامة للمشاة. 

وأشار إلى أن الأمانة أنهت العام الحالي تنفيذ جسرين مشاة خرسانية عند أسواق الجملة في المقابلين وقرب الجمرك، فيما ستباشر الأسبوع المقبل بتركيب 4 جسور مشاة معدنية تباعا يستغرق تنفيذها شهر في كل من شارع الشهيد مقابل الضمان الاجتماعي، وماركا مقابل المركز الصحي، وحي نايفة بالهاشمي الشمالي، وفي شارع الجيش. 

وتابع المناصرة أنه سيتم دراسة واقع حال إقامة جسور مشاة مدرجة ومبرمجة من قبل لجنة جسور المشاة تمهيدا لطرح عطاءات ليصار لتنفيذها العام المقبل. 

وتعكف أمانة عمان حسب توجيهات أمينها عقل بلتاجي على تنفيذ شوارع نموذجية باختيار نوع البلاط والأشجار المناسبة عبر تطبيق نظام الأرصفة وتعليماته رقم 29 / 2014، حيث تم وفقا للمهندس المناصرة اختيار موقعين الأول في منطقة زهران شارع خرفان، والآخر في العبدلي شارع الرازي. 

وبين أن هناك 4 عطاءات لتأهيل وإنشاء جديد للأرصفة عاملة حاليا موزعة بشكل عادل وحسب البعد الجغرافي على كافة المناطق وبواقع 25 ألف دينار لكل منطقة، لافتا إلى أن تنفيذ الشوارع النموذجية التي تقع ضمن مبادرات المناطق سيتم تنفيذها من خلال هذه العطاءات. 

وأشار المناصرة إلى أن هناك مبادرة لعمل جزء من شارع الأميرة تغريد في مرج الحمام والبالغ طوله 2 كم تقريبا، وهو منظم تجاري كشارع نموذجي حيث سيتم عمل رفع مساحي له والتنسيق مع دائرة عمليات المرور لدراسته، لافتا إلى أن هذا التوجه يأتي في خطوة لتعميم الشوارع النموذجية في الشوارع ذات التنظيم السكني وأجزاء من الشوارع التجارية. 

وأضاف أن أمانة عمان طرحت عطاء يختص بالتقاطعات المرورية ومداهمات مياه الأمطار حيث تم عمل تجميل لشارع النوري الحديد في القويسمة وعمل جزيرة وسطية في المقابلين لشارع الأميرة مقبولة. 

وأشار إلى وجود عطاءين صغيرين عاملين حاليا للأرصفة، بالإضافة إلى أعمال ورشة صيانة الأرصفة الدائم وهي صيانة دورية ضمن مناطق الأمانة الـ22