0020
0020
previous arrow
next arrow

"الزائر الأبيض" يبدأ جولته بالمناطق الشمالية غدا

وكالة الناس – تشير آخر البيانات المستلمة من نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية وصور الأقمار الاصطناعية لدى مركز “طقس العرب” الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، إلى تأثر المملكة بمنخفض جوي عميق وقوي يتشكل نتيجة اندفاع كتلة هوائية قطبية قارسة البرودة قادمة مباشرة من القطب الشمالي إلى المنطقة، ويبدأ تأثير هذا المنخفض اعتباراً من مساء غد الثلاثاء.

ويتوقع أن تشهد المملكة أحوالا وظواهر جوية محتلفة اعتبارا من يوم غد، حيث يكون الطقس في النهار عاصفاً بسبب الرياح القوية التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى 100 كم في الساعة، وتحمل معها غبارا وأتربة مُثارة، فضلا عن عواصف رملية نتيجة الرياح القوية.
أما ليلة غد فيكون الطقس عاصفا بسبب الرياح الشديدة، فيما يبدأ تساقط غزير للأمطار وتهب عواصف رعدية محملة بالبرَدَ يتوقع أن تبدأ من شمال المملكة، كما يتوقع تساقط الثلوج على فترات، تتراكم فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر في شمال المملكة، وتشمل كذلك الأحياء المرتفعة من محافظات إربد وجرش وعجلون والمفرق.
وتتهيأ الفرصة أيضا أن تمتد أحياناً وعلى فترات مُتباعدة الهطولات المطرية والثلجية نحو المناطق الوسطى من المملكة بما فيها العاصمة عمان.
وخلال نهار بعد غد الأربعاء يكون الطقس عاصفا بسبب الرياح العاتية التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى أكثر من 100كم/ساعة، والمحملة بالغبار والأتربة المُثارة والعواصف الرملية، فضلا عن هطل أمطار غزيرة وعواصف رعدية محملة بالبرَدَ في شمال المملكة.
وتتساقط الثلوج بكثافة وتتراكم فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700متر عن سطح البحر في شمال المملكة وتشمل أيضا أجزاء واسعة من محافظات إربد وجرش وعجلون والمفرق.
 أما مع ساعات ما بعد الظهر والعصر فيتوقع بدء تساقط وتراكم الثلوج في المناطق الوسطى من المملكة التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر، وتشمل أجزاء واسعة من البلقاء، وعمان، ولاحقاً مادبا والكرك.
أما خلال ليل الأربعاء الخميس فيكون الطقس عاصفا بسبب الرياح العاتية التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى أكثر من 100كم/ساعة، فيما تكون درجات الحرارة متدنية للغاية وتصل إلى ما دون الصفر المئوي في العديد من المناطق، فضلا عن تساقط الثلوج في أغلب مناطق المملكة وتراكمها، وقد يكون كثيفاً لاسيما فوق المُرتفعات الجبلية العالية.
وفي ظل هذه الظروف الجوية المتوقعة، يُحذر خلال هذه الفترة من تأثير خطر تراكم الثلوج وخاصة مع ساعات ليلة الأربعاء/الخميس في أغلب المناطق، وكذلك من خطر الانزلاقات في العديد من طُرق المملكة، وتدني مدى الرؤية الأفقية وتشكل السيول في الأودية والمناطق المُنخفضة.