0020
0020
previous arrow
next arrow

“زراعة جرش”: حافظوا على الحنش الأسود ولا تقتلوه

وكالة الناس – طالبت مديرية زراعة جرش السكان بالحفاظ على الحنش الأسود، وعدم قتله.

وقالت المديرية في منشور بثته على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك إن الحنش الأسود صديق للبيئة وصديق ومفيد للإنسان، وهو ملك الثعابين في الشرق الأوسط.

وذكرت المديرية أن الحنش الأسود مخلوق غير سام ولا توجد لديه أنياب وخجول وجبان يفر هاربا بسرعة كبيرة عند الاقتراب، وأنه ثعبان مسالم ويمكن ترويضه ليصبح مستأنساً.

وأوضحت أن الأكثر أهمية هو سلوك هذا النوع من الثعابين في افتراس انواع الثعابين الأخرى وخاصة السامة منها كالأفعى؛ فهو يمتلك مناعة ضد سمومها ويفترسها بشراسة وهذه الخاصية تعطيه مهمة كلب الحراسة الذي يمنع اقتراب الافاعي السامة من المنازل ويقلل من انتشارها فبذلك يستحق لقب ملك الثعابين.

وبينت المديرية أن الحنش حيوان يفيد المزارع، إذ يتغذى على القوارض الضارة التي تعيش في مخازن الأعلاف وبالقرب من المنازل، وتقوم بإتلاف المحاصيل، فهو صديق للفلاح.

وأضافت: “هو واحد من اهم مخلوقاتنا المحلية المظلومة جداً، ونستيطع ان نعتبره أهم ثعبان في بلادنا”.

ولفتت المديرية إلى أن الحنش يظهر بلونه الاسود اللامع الذي يفضحه ويعرضه للقتل بلا رحمة عند مصادفته، والكثير من الناس يجهلونه جهلا تاما، ويقتلوه مستمدين اسباب القتل من قصص وحكايا خرافية قديمة، وهناك من يتفاخر بقتله برفع جثته على عصى واخذ الصور للتباهي بحجمه الكبير وكأنه انقذ الناس من وحش عظيم.

ويوصف الحنش بأنه “حية كبيرة الحجم ، قد يصل طولها إلى أكثر من ثلاثة أمتار، غير سام، يتغذى على الأفاعي السامة وعلى الفئران”.