0020
0020
previous arrow
next arrow

الأمانة تطلق "أمنا عمان" وتفتتح الساحة الهاشمية الجمعة

وكالة الناس –  تطلق أمانة عمان يوم الجمعة المقبل سلسلة فعاليات ثقافية وفنية تحت شعار “أمنا عمان” تزامناً مع احتفالات المملكة بذكرى معركة الكرامة وعيد الأم وافتتاح الساحة الهاشمية.

ويقع مشروع الساحة الهاشمية البالغة مساحته 40 دونما وتم إنجازه بكلفة إجمالية بلغت نحو 4.5 مليون دينار، ضمن منظومة مشاريع حضرية وتنموية تهدف لإعادة الألق لوسط العاصمة فضلا عن تعزيز مكانتها التاريخية وتنشيط الحركة السياحية والتجارية.

وتدعو الأمانة المواطنين للمشاركة في احتفالاتها وبما يعزز علاقة المواطن مع مدينته بإطلاق شعار “أمنا عمان” لتعبر عن مرحله جديدة في رسم العلاقة القوية والمميزة بين المواطن ومدينته تقوم على تعزيز الانتماء والمواطنة الصالحة.

وتتضمن الاحتفالات فعاليات وعروض فنية ستقدمها فرق بيت الرواد ومركز زها وأمانة عمان ومعارض الصور والمنتجات التي ستقام بالموقع إضافة للحفل الفني الذي سيحييه الفنان سعد ابو تايه.

وتستهل الفعاليات بمسيرة لفرقة الموسيقات القوات المسلحة الأردنية والتي ستنطلق عند الساعة الثانية بعد الظهر من سبيل الحوريات وصولا إلى الساحة الهاشمية.

وتهيب الأمانة بأهالي عمان بتعزيز جهودها لخدمة المدينة واظهارها بحلة جديدة تليق بمكانتها ومحبتها في قلوب العمانيين وتشجيعاً لهم لرفع شعار “بدنا ننزل على البلد”.

وتنفذ كوادر الأمانة، ضمن خطتها لتطوير وسط المدينة، أعمال صيانة النوافير في ساحتي الملك فيصل والمسجد الحسيني واعادة تشغيلها ووضع الانارة التراثية وعمل ارصفة بازلتية واعادة تأهيل وتنظيف واجهات البنايات والارضيات والاعمدة واجراء تحسينات مرورية وتخصيص ساحة للفعاليات والبازارات في المنطقة  .

وتعمل الأمانة على تجهيز شارع بعد ان تم اختياره  في كل منطقة واعادة تأهيله من خلال تعبيده وتعزيز اعمال الانارة فيه وصيانة ارصفته وزرع الاشجار وتركيب الشواخص المرورية والتحذيرية والارشادية وتعميم هذه الخطوة مستقبلا على شوارع العاصمة.

كما نفذت أعمال تأهيل وتحسينات مرورية على طول شوارع وسط البلد مع ازالة التعديات عن الارصفة والشوارع والتي بات وجودها سبباً لتعطيل لحركة المشاة وإحداث أزمات مرورية وبالتالي التأثير سلباً على الحركة التجارية في المنطقة.

وشارفت على إنهاء أعمال تعبيد شارع قريش من دخلة الهنيني وحتى سبيل الحوريات وتعبيد الدخلات المتفرعة التي تربط شارع قريش بشارع الملك طلال، إضافة لعمل تحسينات مرورية من تخطيط ودهان وتركيب شواخص مرورية لتنظيم حركة السير في الشارع مع تركيب مظلات لوسائط النقل.

وتقوم الأمانة في جميع مناطقها بحملات للتشجير والتخضير وزراعة الياسمين في الحدائق والميادين والجزر، وتعزيز وصيانة الإنارة والإشارات والشواخص المرورية وصيانة وتأهيل رؤوس الجزرعند مداخل الأنفاق والجسور، وإطلقت العديد من المبادرات بالتعاون مع المجتمع المحلي بما يعزز الانتماء والمواطنة الصالحة تجاه المدينة.

ويجري العمل على إعادة تشغيل حوالي 35 نافورة في الميادين الرئيسية كانت قد توقفت عن العمل في السنوات السابقة.

يشار إلى أن مشروع الساحة الهاشمية يضم ساحة للفعاليات ومدرج التفافي خلف المدرج الشتوي (الأوديوم) وخزان الحصاد المائي، ونوافير مائية إضافة للمبنى المعدني لبيع التذاكر، وعدد من المقاهي ، والاحواض الزراعية علاوة على مبنى “الميديا” ويتكون من طابق ارضي بمساحة 600 متر مخصص كمكاتب خدمات ومرافق عامة، ويضم كذلك مقهى ومطعما وتراسات، ومباني معدنية بمساحة 210 أمتار مربعة لبيع التذاكر، و4 مقاهي، فضلا عن  تركيب شاشة بالمبنى لعرض الفعاليات التي تقام في المدرج الروماني وللترويج السياحي عن المملكة

وتم التجهيز ضمن المشروع 25 مظلة معدنية تغطي مسار السيل من بداية الساحة الهاشمية حتى نهايتها، وبمسافة 300 متر طولي، وعرض متفاوت بحجر طبيعي ملون، و22 مظلة بطول 110 أمتار على الرصيف الجانبي المحاذي لشارع الهاشمي.