0020
0020
previous arrow
next arrow

تحذير من رفع السلع والخدمات بعد زيادة الكهرباء

وكالة الناس –

حذر رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي من ارتفاع أسعار السلع والخدمات خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع قرار الحكومة زيادة أسعار التعرفة الكهربائية على القطاعات التجارية.

وقال الكباريتي في بيان صحافي اليوم الاثنين ان التوجه لرفع أسعار الكهرباء سيؤدي إلى زيادة الأعباء المالية على مختلف القطاعات التجارية ، وبالتالي رفع الأسعار على المستهلكين ما يعني ان المواطن هو من سيتحمل تبعات القرار بالدرجة الأولى.

واكد ان القطاع التجاري يتفهم الظرف الاقتصادي التي تمر به الحكومة و العجز المزمن في شركة الكهرباء والفاتورة النفطية العالية، مشيرا الى ان قرار رفع اسعار الكهرباء له انعكاسات سلبية على القطاع التجاري والاقتصادي بشكل عام.

واشار الى ان زيادة الاسعار تعني زيادة التضخم خلال العام المقبل مما سيخفض نسب النمو المتوقعة خلال العام 2014، اضافة الى تأثر المشاريع الصناعية والسياحية الكبرى وخروجها من ساحة المنافسة الاقليمية والعالمية نتيجة ارتفاع اسعارها.

وثمن الكباريتي اجراءات الحكومة لضبط التدهور الاقتصادي ومحاولتها تخفيف العبء على الموازنة الا انها لم تتخذ اجراءات اخرى لتخفيف العجز في فاتورة الطاقة في المملكة، مشيرا الى انه من غير المعقول ان يتحمل المواطن اخطاء الماضي .

ودعا الحكومة الى اعادة النظر بسياسة الطاقة في الاردن والاعتماد على الطاقة البديلة من خلال توليد الكهرباء عن طريق الشمس او الرياح، بالاضافةالى تحفيز الشركات الكبرى الاعتماد على الطاقة البديلة من خلال اعفاءات على كل ما من شأنه التوقير بالطاقة في المملكة.

واستغرب الكباريتي اداء شركات الكهرباء في الاحوال الجوية الاخيرة التي عصفت بالأردن على الرغم من الدعم الحكومي لها الا انها فشلت في ادارة الازمة بدليل الانقطاعات المتكررة التي حدثت في الفترة الاخيرة.