0020
0020
previous arrow
next arrow

المملكة تتأثر بكتلة قطبية..وثلوج فوق 800 متر

وكالة الناس – 

 تتأثر المملكة اليوم بمُنخفض جوي عميق في طبقات الجو كافة يتمركز سطحياً فوق لبنان، مصحوب بكُتلة هوائية قطبية شديدة البرودة.

وتنخفض درجات الحرارة نهاراً بشكل ملموس الى ما دون مُعدلاتها بمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية، وفقا لموقع “طقس العرب”.
ويكون الطقس شديد البرودة وعاصفاً وماطراً بغزارة في مُعظم مناطق المملكة، مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط زخات من البَرَد، تتحول تدريجياً إلى ثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر عن سطح البحر مع ساعات العصر والمساء.
وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة، إلى قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات، وتكون مُثيرة للعواصف الترابية في المناطق الصحراوية أحياناً، وفي خليج العقبة، تكون جنوبية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً ويكون البحر مائجاً على فترات.
وخلال الليل يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة لتلامس الصفر المئوي في العديد من المناطق، بحسب “طقس العرب”.
ويُتوقع تساقط الثلوج وتراكمها فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على  1000 متر عن سطح البحر، تمتد تدريجياً أثناء الليل إلى المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر.
وتكون الرياح غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات، وتكون مصحوبة بهبات شديدة في المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية.
وتبقى المملكة تحت تأثير الكُتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة  نهار غد، لذا تكون درجات الحرارة مُتدنية في أغلب المناطق، ودون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 11-13 درجة مئوية، وحول الصفر المئوي فوق المُرتفعات الجبلية العالية.
ويكون الطقس شديد البرودة وغائما، مع هطل زخات مُتفرقة من الأمطار بين الحين والآخر، قد يصحبها حدوث الرعد وتساقط زخات البَرَد على فترات.
كما يُتوقع تساقط الثلوج بشكل مُتقطع فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر، قد تمتد الى المناطق الأقل ارتفاعا.
وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً خاصة في جنوب وشرق المملكة، وتكون مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية، وفي خليج العقبة، تكون شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً ويكون البحر هادئاً. 
وفي ساعات ليل غد تُلامس درجات الحرارة الصفر المئوي في العديد من المناطق، مع حدوث الانجماد في مناطق واسعة من المملكة.
ويكون الطقس شديد البرودة وغائماً، مع هطل زخات مُتفرقة من المطر بين الحين والآخر، قد يصحبها حدوث الرعد وتساقط زخات البَرد على فترات.
ويُتوقع استمرار تساقط الثلوج بشكل مُتقطع فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن سطح البحر رُبما تكون مُتراكمة على فترات، وقد تصل أحياناً إلى المناطق دون ذلك، وتكون الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تُصحب ببعض الهبات القوية أحياناً.
وحذّر “طقس العرب” من احتمالات تشكل السيول والفيضانات خاصة في الأودية والمناطق المُنخفضة نتيجة غزارة الأمطار، كما حذر من سُرعة الرياح في أغلب المناطق، والتي قد تصل إلى 100كم/ ساعة، وكذلك من خطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد والثلوج، وتدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة غزارة الهطل والضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض، وأيضا بسبب الغُبار في المناطق الصحراوية.