وتغطي المرحلة الثانية من المشروع الذي سيساهم في تجاوز السلبيات الحالية في التحرير اليدوي للمخالفات وتوفير الوقت والجهد، توزيع 500 جهاز ( PDA ) على كوادرأقسام ادارة السير والدوريات المرورية في مناطق أمانة عمان الكبرى .

وأكد أمين عمان عقل بلتاجي أهمية الشراكة بين الأمانة ودائرة السير لمعالجة الواقع المروري في عمان الذي يتطلب جهودا كبيرة للتعامل مع مليون و700 الف سيارة يوميا بما يضمن حركة انسياب السير ودون معوقات .

وقال ان اطلاق هذا المشروع يجسد الشراكة الحقيقية التي تهدف الى تقديم الخدمة الأفضل ومعالجة السلوكيات الخاطئة بمنع السائقين من ارتكاب المخالفات مؤكداً على أن هذه الإجراءات تتخذها الأمانة مع شركائها هي تنظيمية ولخدمة المصلحة العامة ولم تكن يوماً للجباية وتحقيق مكاسب مادية . 

ولفت إلى أن أمانة عمان عندما رفعت شعار “إماطة الأذى عن الطريق صدقة” لم يكن المقصود فيها النفايات فقط وأنما كافة أشكال الإعاقات وأي ممارسات سلبية تضر بالمصلحة العامة.ومنها مايعيق العملية المرورية وحركة المشاة .

وأشار الى ان الأمانة ستعمل على توفير المواقف في عمان وتحسين اوضاع الشوارع والشواخص المرورية ودراسة كافة النقاط المرورية والملاحظات واجراء اللازم بما يعزز السلامة المرورية وانسيابية السير .

وأثنى بلتاجي على الأداء المميز لدائرتي السير والترخيص في خدمة المواطنين وحصولها على مراتب متقدمة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية  .

وأكد اللواء الصمادي سعي مديرية الأمن العام ضمن خطتها الاستراتيجية للاستفادة من التطبيقات التكنولوجية والإلكترونية لتقديم الخدمة الأفضل للمواطنين وبالتوازي مع مشروع الحكومة الالكترونية

ولفت الى مشروع تحرير المخالفات بواسطة الاجهزة الكفية يأتي في هذا الإطار ولتفادي الأخطاء وعدم الدقة في نظام المخالفات اليدوية .

من جانبه أكد مدير إدارة السير العقيد زياد باكير على الشراكة الاستراتيجية بين أمانة عمان وإدارة السير في تنظيم العملية المرورية بالعاصمة وتجسدها في العديد من المشاريع المشتركة ومشروع نظام المخالفات بواسطة الاجهزة الكفية احدها والذي يهدف للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .

وأضاف أن النظام الجديد للمخالفات يتميز بالدقة والسرعة في ادخال المخالفات للانظمة الرئيسية، والربط المباشر والآني على قواعد البيانات، وتوحيد الاجراءات إضافة للتدقيق الأمني للمركبات والأشخاص .ويمكن من تحديد مواقع تكرار المخالفات لدراستها ومعرفة الأسباب الحقيقة لها .

وقدم رئيس قسم المخالفات والكاميرات في أمانة عمان المهندس مجدي العلاوين عرضاً حول نظام المخالفات الجديد والذي يتكون من الاجهزة الكفية ( PDA ) والطابعة، وقواعد الشحن والتفريغ، ونظام محوسب، وسيرفرات واجهزة تخزين، وشبكة اتصالات .

وأضاف ان طريقة استخدام الاجهزة الجديدة تكمن في تحديد الموقع وتحرير المخالفة وطباعتها مع إمكانية استيفاء قيمتها اختياريا لتنتقل بعد ذلك المعلومات من الجهاز الى النظام الرئيسي بشكل آلي وفوري، لافتا إلى أن النظام يقدم في حال توافر رقم هاتف خلوي لصاحب المركبة ضمن بيانات تسجيل المركبة خدمة الإعلام عبر رسالة قصيرة (SMS) مجانية يتلقاها صاحب المركبة حال تحرير المخالفة .

وبين ان النظام الجديد يعالج سلبيات الوضع الحالي للمخالفات والمتمثلة في طول مدة إنجاز العمل المطلوب والناتجة من اجراءات استلام وتسليم المخالفات وإدخالها للنظام يدويا وتحديثها إضافة للاخطاء البشرية التي قد تنجم عن ذلك والازدواجية في العمل على النظامين مما يؤثر على سير العمل .

وفي ختام اللقاء وزع بلتاجي واللواء الصمادي  الأجهزة الكفية على رقباء ورقيبات السير العاملين في الميدان .

وكانت امانة عمان وإدارة السير اطلقا المرحلة الاولى من المشروع الاجهزة الكفية ( PDA ) في منتصف عام 2009  .