0020
0020
previous arrow
next arrow

السبت .. زخات ثلجية جنوباً و أمطار غزيرة في الشمال و الوسط

وكالة الناس – تشير توقعات موقع طقس العرب، المتخصص بالأرصاد الجوية، إلى أن المملكة ستتأثر في الفترة من يوم السبت وحتى ظهر يوم الأحد المقبلين، بمنخفض جوي جديد، يتسبب بتساقط غزير للأمطار في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، بالإضافة إلى فرصة لهطول زخات ثلجية على قمم المرتفعات الجنوبية.
وحسب توقعات “طقس العرب” للساعات القليلة القادمة من الليلة المقبلة، يتوقع تشكل الضباب وعبور سُحب ملامسة لسطح الأرض في المرتفعات الجبلية. وليلا يكون الطقس بارداً و رطباً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السُحب المُنخفضة، وضبابياً في المرتفعات مع تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية. ويتوقع استمرار هطول بعض الأمطار الخفيفة والمتفرقة في أجزاء من شمال وربما وسط المملكة.
وتخف سرعة الرياح بشكل واضح و تصبح غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.
أما يوم غد الجمعة، فتميل درجات الحرارة الى الارتفاع قليلاً، مع بقائها دون معدلاتها العامة. ويبقى الطقس بارداً وغالباً غائم، وضبابياً صباحاً وظهراً في الجبال، مع توقع هطول أمطار متفرقة وغالبا خفيفة في أجزاء من شمال وربما وسط المملكة.
ومجددا يومي السبت وحتى ظهيرة الأحد، يقترب من المملكة منخفض جوي جديد يُصّنف بأنه من الدرجة الثالثة (منخفض جوي متوسط إلى عالي الفعالية) وفقاً لتصنيف “طقس العرب” الخاص بشدة المنخفضات الجوية، يتمركز سطحياً فوق جزيرة قبرص ومترافق بكتلة هوائية باردة ورطبة.
ويوم السبت، يطرأ إنخفاض على درجات الحرارة وتكون دون معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 7-8 درجات مئوية. ويكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً صباحاً مع هطول زخات من المطر، وتدريجياً تعبر البلاد جبهة هوائية باردة فعّالة تابعة لهذا المنخفض الجوي بحيث ينتظم ويتشد هطول الأمطار مع ساعات الظهيرة في عموم شمال ووسط المملكة، وتكون مرفقة بالعواصف الرعدية وزخات من البَرَد، ولاحقاً تطال الهطولات المطرية المرتفعات الجبلية الجنوبية.
ومع ساعات المساء، تتهيأ الفرصة لهطول زخات من الثلج فوق قمم جبال الطفيلة والشراه في جنوب المملكة. وليلا، يكون الطقس بارداً وغائماً وماطراً في شمال ووسط المملكة والمرتفعات الجبلية الجنوبية. وتكون الأمطار غزيرة مع ساعات الليل الأولى وتترافق بتساقط زخات من البَرَد.
أما يوم الأحد، فتبقى درجات الحرارة دون معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6-7 درجات مئوية. ويبقى الطقس بارداً وغائماً مع هُطول الامطار متوسطة الشدة على فترات في شمال ووسط المملكة وبعض المرتفعات الجنوبية.
وتتراجع الفعالية الجوية بشكل واضح بعد ساعات الظهيرة والعصر، وتستقر الأجواء نسبياً.
ويتوقع تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض في المناطق الجبلية مع ساعات الصباح.