0020
0020
previous arrow
next arrow

ضيوف الرحمن يقفون اليوم على صعيد عرفات

وكالة الناس –  توجه أقل من مليوني حاج الى مشعر منى أمس لقضاء يوم التروية، أول مناسك الحج، بينهم آلاف الحجاج الأردنيين وعرب 48.
وعشية صعود عرفات أمس، توفي حاج أردني مسن، لأسباب مرضية، وفق مدير الحج في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبدالإله الدحيات.
وبحسب الدحيات، فالمتوفى هو سالم أحمد الغراغير (70 عاما)، من سكان ديرعلا، قضى أمس في الديار المقدسة، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.
وبين أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الإدارية المتعلقة بالمتوفى، ومن بينها إصدار شهادة وفاته، والراحل الغراغير هو المتوفى الثاني من الحجاج الأردنيين، وقد سبقه رحيل حاج قبل أيام أثناء تأديته مناسك الحج، بعد إصابته بذبحة صدرية.
من جانب آخر، توافد الحجاج أمس في منى لقضاء يوم التروية في مشعر منى، وبعضهم صعد الى عرفات مباشرة لتأدية ركن الحج الأعظم اليوم.
ويؤدي الحجاج اليوم صلاتي الظهر والعصر في صعيد عرفات جمعا وقصرا، ثم ينفرون بعد غروب شمس اليوم من عرفات الى المزدلفة، بحيث يصلون فيها المغرب والعشاء جمع تأخير، ويمكثون جزءا من الليل قبل التوجه الى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصى، ويقصرون أو يحلقون رؤوسهم، ثم يطوفون طواف الإفاضة بالبيت العتيق صبيحة يوم العيد أول أيام النحر.
وبعدها يبيت الحجاج في منى ثلاث ليال أو ليلتين لمن تعجل من أيام التشريق، بحيث يرمي الحجاج جمرات العقبة الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى بسبع حصى لكل جمرة، وبعدها يطوفون طواف الوداع سبعة أشواط حول الكعبة المشرفة، قبل مغادرتهم مكة المكرمة عائدين إلى ديارهم.
وقال الدحيات إن “الوزارة استكملت تصعيد الحجاج الأردنيين وحجاج عرب 1948 إلى عرفات بكل يسر وسلامة، ووزعوا على مخيماتهم في عرفات.
من جانب آخر، تفقد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، رئيس بعثات الحج الأردنية الدكتور هايل داود ليلة أول من أمس، خيم الحجاج الأردنيين وعرب 48 وخيما خاصة ومميزة أعدت لاستقبال طالبيها.
وأكد داود جاهزية هذه الخيام لاستقبال جموع الحجيج، إذ إنها صممت وفق مواصفات تكفل المحافظة على صحة وسلامة الحجاج.
وبين أن بعثة الحج الأردنية وبكافة كوادرها الإدارية منها والميدانية، بذلت جهودا كبيرة لتذليل العقبات وتوفير كافة سبل الراحة للحجاج الأردنيين وعرب 1948.