0020
0020
previous arrow
next arrow

احتجاج نسائي على اعلان لـ أمانة عمان..شاهد التفاصيل

وكالة الناس –  أصدر المكتب التنفيذي لرابطة النساء الديمقراطيات ” رند” تصريحا صحفيا

 

عقب اجتماعه الدوري الذي انعقد مساء الاثنين، وتناولت فيه اعلان توظيف صادر عن أمانة

 

عمان واعتبرته الرابطة “تمييزيا ضدّ النساء”، حيث اشترط في طلب تعيين مهندسين أن

 

يكونوا “من الذكور”.

ولفتت الرابطة إلى اعلان دائرة الاحصاءات العامة ان نسبة البطالة العامة في البلاد وصلت الى

 

(18.8٪)، وتشكل بطالة النساء من بين العاطلين عن العمل ما نسبته (٣٣٪)، بينما بلغت نسبة

 

النساء المعيلات لأسرهن في الاردن (١٤٪).

وقالت الرابطة إنه وحسب نقابة المهندسين، فالمهندسات يشكلن ٢٥٪ من مجموع المهندسين

 

في الاردن وبعدد لا يقل عن ٣٣٥٢٨ حتى نهاية عام ٢٠١٦، ويتوزعن على جميع التخصصات والشعب

 

 الهندسية بما فيها الهندسة المدنية والمعمارية.

وتاليا نصّ التصريح:

“تستنكر وتستهجن رابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات “رند” الاعلان التمييزي بحق النساء وقد أثار صدورهذا الاعلان عن امانة عمان الكبرى بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، والذي يتضمن الحاجة الى تعيين عدد من المهندسين المتخصصين في الهندسة المدنية والمعمارية، شرط ان يكون مقدمو الطلبات من الذكور فقط..!! استهجانا كبيرا لدى اعضاء المكتب التنفيذي لرند وفي أوساط الحركة النسائية والحقوقية، نظرا لمضامينه التمييزية تجاه المرأة ولما يشكله من انتهاك صارخ لحقوق النساء في العدالة وتكافؤ الفرص.

وللتذكير فقط فقد اعلنت دائرة الاحصاءات العامة ان نسبة البطالة العامة في البلاد وصلت الى ( 18.8٪)، وتشكل بطالة النساء من بين العاطلين عن العمل ما نسبته ( ( ٣٣٪ )) ولمزيد من التوضيح فقد بلغت نسبة النساء المعيلات لأسرهن في الاردن )١٤٪ ( ومع ذلك لا تحظى النساء الا بنسبة متدنية من فرص العمل المستحدثة، فمن بين كل ٥ فرص هناك فرصة واحدة للمرأة..

اما بالنسبة للقطاع الهندسي، وحسب نقابة المهندسين، فالمهندسات يشكلن ٢٥٪ من مجموع المهندسين في الاردن وبعدد لا يقل عن ٣٣٥٢٨ حتى نهاية عام ٢٠١٦، ويتوزعن على جميع التخصصات والشعب الهندسية بما فيها الهندسة المدنية والمعمارية.

ان رابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات “رند” تطالب امانة عمان بازالة هذا التمييز الوارد في هذا الاعلان وتصويبه وتوفير فرص عمل متساوية للتنافس بين الذكور والاناث على قدم المساواة بغض النظر عن الجنس وبما يضمن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص .