0020
0020
previous arrow
next arrow

اختفاء 132 غزالاً أسترالياً نادراً من محمية جرش

 بـ132 غزالا خلال خمسة شهور في ظروف غامضة لم تتمكن من تحديدها. وأشار تقرير لديوان المحاسبة الى “عدم وجود دقة في عملية إحصاء الغزلان الاسترالية في المحمية، فبموجب كتاب رقم 5/4 / 1 / 302 تبين أن عدد الغزلان 188 غزالاً، علما انه وموجب كتاب آخر رقم 5 / 4/ /161 فإن عدد الغزلان الاسترالية يبلغ 320، بفارق 132 غزالاً اختفت خلال خمسة شهور، ويعتقد أنها هربت أو اختفت بدون معرفة الأسباب.
كذلك تعرضت عدد من الغزلان الاسترالية إلى النفوق بدون تحديد الأسباب في محمية دبين التابعة لوزارة الزراعة.
وكشف تقرير ديوان المحاسبة عن نفوق 26 غزالا دون وجود ضوابط إتلاف، وتبين أن السبب في نفوق الغزلان لاسترالية التغير المفاجئ في الخلطة العلفية، مما تسبب في حدوث تسمم معوي لدى الغزلان.
ونوه مختصون الى ان الغزلان الاسترالية المدللة تتغذى على غذاء خاص في بلادها، وغذيت على الأعلاف في الأردن فلم تلائمها.
يأتي ذلك في ظل تقديرات بأن الغزال العربي انقرض من الأردن، وان “آخر عينة تم العثور عليها مقتولة في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي”.
يذكر أن الغزلان الاسترالية النادرة التي جرى توطينها في محمية دبين بجرش، هي من النوع النادر الذي كان قد انقرض من المملكة قبل عقود.
وأشار مختصون الى ان هناك أنواعاً مختلفة من الغزلان في الأردن، وما زال بعض منها حاضرًا في المشهد الطبيعي رغم قلتها وتراجع حجمها، حتى أصبحت عرضة للانقراض مع مرور الأيام، بسبب تحديات تتمثل بالصيد الجائر والزحف العمراني الذي يقوض موائل طبيعية كانت تقطنها يوما ما.
وقال منسق الابحاث الميدانية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ايهاب عيد في تصريحات سابقة لـ”السبيل” أنه تم «تسجيل ثلاثة انواع من الغزلان جميعها في حالة حرجة وقريبة من الانقراض وهي غزال دوركاس والمسمى باللغة العربية بالغزال العفري وغزال الريم وغزال الجبال او الغزال العربي، وتنتمي هذه الانواع الى عائلة الظباء”.
وبين عيد أن سبب الانقراض يعود الى عمليات الصيد الجائر، وقيام البشر بتدمير موائلها التي تعتمد عليها في معيشتها.
وتعتبر جبال السلط موئلاً لهذا النوع من الغزلان، وكنظيره السابق، فانه يعتقد بأن هذا النوع من الغزلان انقرض من الاردن، ويؤكد عيد ان «آخر عينة تم العثور كانت أيضاً في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي وكانت مقتولة”.
يشار الى أن مديرية زراعة جرش خصصت حوالي 200 دونم ضمن محمية دبين كمحمية للغزلان وتشكل محمية الغزلان مقصدا سياحيا مميزا يؤمه الزوار بشكل منتظم من كافة أنحاء المملكة.السبيل