0020
0020
previous arrow
next arrow

إلغاء تأشيرة العمرة بين التأكيد والنفي

وكالة الناس – أثار ما كشفه الناطق الإعلامي باسم لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة الأردنيين، كمال أبو ذياب، بأن الحكومة السعودية ستعامل جميع المعتمرين، على أساس أنهم يعتمرون للمرة الأولى، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي لأهمية هذا الأمر بالنسبة للأردنيين.

وتفاوتت ردات الفعل على هذا التصريح ما بين مصدق ومكذب للتصريح، لغياب التصريحات الرسمية السعودية حول هذا الأمر.

رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان أبلغ بأن هناك العديد من الأشخاص قد أكدوا له أن الحكومة السعودية قد قررت إلغاء رسوم العمرة بأثر رجعي وإعتبار العمرة في بداية كل عام هجري كعمرة أولى وفرض الرسوم على العمرة المكررة في نفس العام الهجري.

ولكنه شدد على أن رفع رسوم تأشيرات العمرة صدر بمرسوم ملكي سعودي ويحتاج مرسوماً ملكياً لإلغائه أو التراجع عنه، داعياً المواطنين لإنتظار الإعلانات الرسمية، سواء من الحكومة الأردنية أو السعودية.

عضو مجلس إدارة الجمعية يوسف بكر أكد أن المعلومات الأولية تشير إلى قيام الحكومة السعودية بتعديل قرارها الذي صدر حول مكرري العمرة، خلال السنوات الثلاث الماضية، وإعتبار عمرة هذا العام العمرة الأولى لكل المعتمرين في العالم، وليس الأردنين فقط.

وأضاف أن وكلاء العمرة السعوديين هم أكثر المتضررين من القرار، ويبدو أن جهودهم قد نجحت في إقناع حكومتهم بالتراجع عن القرار.

وكشف عن قيامه بتجربة جوازات سفر تعود لأشخاص قاموا بأداء العمرة العام الماضي على نظام التأشيرات ولم يجد مطالبة بالرسم الإضافي الذي فرضته السعودية، مستدركاً بأن المعلومات هي أولية ويجب انتظار صدور أي قرار رسمي سعودي في هذا الأمر.

إلغاء رسوم العمرة بأثر رجعي من عدمه أثار جدلا واسعا، ولكن الثابت أنه لم يصدر لغاية كتابة هذه السطور أي قرار رسمي أو مرسوم ملكي سعودي في هذا الخصوص.