0020
0020
previous arrow
next arrow

وفود «القمّة» تبدأ الوصول غدا

وكالة الناس – تبدأ الوفود الإعلامية والفنية المشاركة في أعمال الدورة الثامنة والعشرين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بالوصول إلى المملكة غدا الاربعاء ، تمهيدا لانطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة اعتبارا من يوم بعد غدٍ الخميس.

وتنطلق الأعمال التحضيرية للقمة باجتماع لكبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الذي سيعقد في عمان يوم بعد غد الخميس.

ويعقد المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين العرب اجتماعا تحضيريا يوم السبت المقبل في منطقة البحر الميت للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد يوم الاثنين المقبل. ويسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب بيوم اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، فيما سيتم تخصيص يوم الثلاثاء المقبل لاستقبال الوفود الرسمية المشاركة في أعمال القمة التي ستعقد يوم الأربعاء 29 آذار . وبحسب أوساط رسمية فإن اجتماع القمة العربية المقبل سيشهد أكبر حضور للقادة العرب منذ ما يزيد على عشر سنوات مع توقعات بمشاركة 18 زعيما عربيا، أبرزهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي و خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي سيصل إلى المملكة قبل القمة بيومين لإجراء زيارة رسمية للأردن.

وعلى مستوى المشاركة الإقليمية و الدولية من المتوقع أن تشهد القمة حضور لقيادات دولية عدة أبرزها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش و وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ورئيس منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين و رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى سكي ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي.

فيما لم تتضح حتى اللحظة مستوى المشاركة الروسية لحضور القمة بعد ان وجه الأردن دعوة رسمية لروسيا حيث ترجح المصادر مشاركة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع عدم استبعاد حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا.

وستشهد القمة المقبلة حضورا مميزا على المستوى الإعلامي حيث أعلنت اللجنة المشرفة عن قبول طلبات 1400 إعلامي أردني وعربي و أجنبي لتغطية أعمال القمة.