0020
0020
previous arrow
next arrow

المانيا تقدم مساعدات للأردن بقيمة 272.7 مليون يورو

وكالة الناس – اعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري بأن المانيا اقرت تقديم مساعدات جديدة للأردن بقيمة 7ر272 مليون يورو لعلم 2016 وذلك في ظل العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين.
وأكد الفاخوري ان المساعدات الالمانية للمملكة للعام 2016 تعد هي الأعلى في تاريخ دعم المانيا للمملكة من حيث المبلغ الكلي وحجم المنح ومقارنة بإجمالي تلك المقدمة خلال السنوات الاربعة الماضية كاملة حيث وصلت قيمة المساعدات خلال الفترة (2012-2015)الى 45ر395 يورو، وتأتي هذه المساعدات الجديدة تقديرا للدور الاردني المحوري بقيادة وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله وفي جعل الاردن دولة نموذجية من خلال نهج الاصلاح الشامل والمتدرج والنابع من الداخل وفي تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم وفي ضوء الاعباء التي يتحملها الأردن من جراء تبعات أزمة اللجوء السوري وحالة عدم الاستقرار غير المسبوقة التي تواجه المنطقة وفي ضوء الاحترام الدولي لجلالته بشكل عام ومن المانيا بشكل خاص وذلك لقيادة جلالته الحكيمة.

وأكد الفاخوري ان المساعدات الالمانية للمملكة للعام 2016 تعد هي الأعلى في تاريخ دعم المانيا للمملكة تاريخيا من حيث المبلغ الكلي وحجم المنح ومقارنة بإجمالي تلك المقدمة خلال السنوات الاربعة الماضية كاملة حيث وصلت قيمة المساعدات خلال الفترة (2012-2015)الى 45ر395 يورو، وتأتي هذه المساعدات الجديدة تقديرا للدور الاردني المحوري بقيادة وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله وفي جعل الاردن دولة نموذجية من خلال نهج الاصلاح الشامل والمتدرج والنابع من الداخل وفي تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم وفي ضوء الاعباء التي يتحملها الأردن من جراء تبعات أزمة اللجوء السوري وحالة عدم الاستقرار غير المسبوقة التي تواجه المنطقة وفي ضوء الاحترام الدولي لجلالته بشكل عام ومن المانيا بشكل خاص وذلك لقيادة جلالته الحكيمة.
وأكد الفاخوري أنه سيتم توجيه جزءا كبيرا من هذا الدعم لتمويل اولويات تنموية اردنية بالإضافة الى المشاريع الواردة في خطة الاستجابة الأردنية الاردنية للأزمة السورية 2016-2018 لدعم اولويات المجتمعات المستضيفة وقطاع التعليم بناء على وثيقة الإطار الشمولي للتعامل مع تبعات الأزمة السورية (العقد مع الأردن) التي تم تبنيها في مؤتمر للندن.

وبناء على التمويل الألماني الجديد الملتزم به، فان جزءا من التمويل الملتزم به وتماشيا مع بنود (العقد مع الأردن) سيكون على شكل منح بقيمة 146 مليون يورو ودعم فني بقيمة 7ر56 وذلك لدعم أولويات المجتمعات المستضيفة تحت مظلة خطة الاستجابة الأردنية لتشمل مشاريع رئيسية تخدم المجتمعات الاردنية المستضيفة واللاجئين السوريين وتتضمن التزويد المائي والصرف الصحي وبناء المدارس وتزويد الطاقة بالإضافة الى برامج فرص اقتصادية سوف توقع عليها وزارة التخطيط والتعاون الدولي كلا على حده، بينما المبلغ المتبقي من التمويل المتعهد به وقيمته 70 مليون يورو سيقدم كقروض ميسرة من قبل بنك الاعمار الألماني لدعم أولويات التنمية في إطار البرنامج التنفيذي التنموي 2016-2018.
ومن الجدير ذكره ان الحكومة الالمانية اقرت خلال العام الحالي تقديم مساعدات انسانية اضافية بقيمة 100 مليون يورو للاجئين السوريين في الاردن يقدم من خلال منظمات الامم المتحدة التزاماً بتعهداتها خلال مؤتمر لندن ولدعم الاولويات الواردة ضمن محور المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين وفق خطة الاستجابة الأردنية 2016-2018.
وبلغ حجم الدعم الملتزم به للأردن من ألمانيا في الفترة بين 2012-2015 قيمة 395.45 مليون يورو، 335 مليون يورو منها قدمت كدعم مالي و60.45 مليون يورو كدعم فني.
وكانت المباحثات الحكومية الاردنية الألمانية حول التعاون التنموي للعام 2016 قد اختتمت في برلين نهاية الاسبوع الماضي، حيث ترأس أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور صالح الخرابشة الوفد الأردني والذي ضم الأمناء العامون لوزارات العمل والتربية والمياه، بينما ترأس الوفد الألماني الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية وضم ممثلين عن بنك الاعمار الألماني والوكالة الألمانية للتنمية الدولية ومكتب الخارجية الفيدرالي والمعهد الفيدرالي للعلوم الجغرافية الموارد الطبيعية ووزارة البيئة الألمانية.
وقام الجانبان خلال الاجتماع ببحث اولويات التمويل للمرحلة المقبلة (منح وقروض ميسرة) والتعاون الفني لدعم الاحتياجات التنموية ضمن البرنامج التنموي التنفيذي 2016-2018 وكذلك دعم خطة الاستجابة الأردنية 2016-2018 وبالأخص دعم المجتمعات المستضيفة ووثيقة (العقد مع الأردن) بناء على الالتزامات التي تعهدت بها ألمانيا خلال مؤتمر لندن لدعم سوريا ودول الجوار الذي تم عقده في شباط الماضي.
كما التقى الوفد الاردني مع وزير الدولة في وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية توماس سيلبرهورن في وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول شؤون المنطقة واللاجئين السوريين واثرهم على الدول المضيفة بالإضافة الى افق التعاون.
وأكد الوفد الأردني أن الاردن وصل الى حد الإشباع وإلى أعلى قدرة تحمل بالنسبة لمصادره في التعامل مع ازمة اللاجئين داعيا المجتمع الدولي الى القيام بالتزاماته تجاه تداعيات هذه الازمة التي يتحمل تبعاتها الأردن بالنيابة عن المجتمع الدولي مع شكر الجانب الألماني على دعمه الاستثنائي للأردن خلال الفترة الماضية والمساعدات الجديدة التي تم الالتزام بها خلال المحادثات الحكومية الأخيرة.
وقد اعرب الجانب الالماني عن تقديره لدور الاردن في استضافة 1,3 مليون لاجئ سوري، مشددا على اهمية تحمل المجتمع الدولي لاعباء اللاجئين. كما عبر رئيس الوفد الاردني عن تقدير المملكة للدعم الالماني المعلن في مؤتمر لندن فور اعلان (العقد مع الاردن).

وقد التقى الوفد الاردني ايضا بستيفان ماير، عضو الهيئة التنفيذية لاتحاد الصناعات الالمانية، على اثر زيارة الاتحاد للأردن في شباط الماضي عقب مؤتمر لندن، وتناول اللقاء سبل التعاون في ضوء اتفاقية الاردن الجديدة مع الاتحاد الاوروبي لتبسيط قواعد المنشأ وتأسيس شراكات بين الصناعات الالمانية والاردنية بالإضافة الى جذب الشركات الالمانية المستهدفة للاستثمار في الأردن.