0020
0020
previous arrow
next arrow

استمرار الطلب على الذهب يدفعه للصعود وغرام 21 يبلغ 30 دينارا

واصل الذهب تحقيق مكاسب قوية خلال الفترة الماضية جراء ارتفاع الطلب العالمي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع متوسط سعر غرام الذهب في السوق المحلية بمقدار 1.5 دينار منذ بداية الأسبوع الماضي، وفقا لأمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وقال علان “اقتربت أسعار الذهب أمس من مستوى 1473 دولارا، بينما أنهت التداولات يوم الجمعة الماضية عند 1463 دولارا”.
وكانت أسعار الذهب شهدت يوم الجمعة تذبذبا ملحوظا؛ إذ ارتفع سعر الأونصة في بداية التداولات إلى 1485 دولارا، لكنه عاد لينخفض نحو مستوى 1447 دولارا في ظل البيانات التي أشارت إلى تحسن الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بنسبة 2.5 % خلال الربع الأول من العام الحالي.
وبينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع الناتج الأميركي بنسبة 3 %، إلا أن وقع الخبر كان إيجابيا على الدولار لكن بشكل محدود، ما أدى إلى ارتفاع الذهب من جديد نحو 1461 دولارا.
وأرجع علان أسباب الارتفاعات المستمرة على المعدن النفيس التي بدأت تطرأ على الذهب منذ بداية تداولات الأسبوع الماضي إلى الطلب العالمي “الممتاز” الذي ما يزال قويا جدا منذ قرابة الأسبوعين الماضيين بسبب تراجع أسعاره.
وعلى الصعيد المحلي، أشار علان الى أن سعر غرام (24) بلغ 33.9 دينارا، وغرام (21) بلغ سعر 30 دينارا، وبلغ غرام (18) سعر 25.4 دينارا، وارتفعت الليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات دينارا واحدا ليصل سعرها الى 218 دينارا، وليستقر سعر الليرة الإنجليزي التي تزن 8 غرامات عند مستوى 242 دينارا.
وبلغت قيمة مشتريات الذهب في المملكة نحو 65 مليون دينار منذ بداية العام حتى الشهر الحالي.
وبين علان أن وزن المشتريات بلغ طنّين، فيما ارتفعت المشتريات بنسبة 100 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجع الذهب في الأسبوعين الماضيين إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين؛ إذ سجل سعر الأونصة منتصف الأسبوع الماضي سعر 1322 دولارا للأونصة، وكان هذا التراجع بعيدا عن حسابات المستثمرين لكنه بدأ يتعافى ليصل الى مستوى 1400 دولار.
وحسب تقارير دولية، تراجع الذهب في تعاملات الجمعة بفعل عمليات بيع لجني الأرباح، لكن السوق سجلت أكبر مكسب أسبوعي لها في ثلاثة أشهر بفضل طلب فعلي قوي بعد أن تراجع سعر المعدن النفيس الأسبوع الماضي الى أدنى مستوى في عامين.
وعوض الذهب أكثر من نصف الخسائر التي تكبدها بين 12 و16 نيسان (إبريل) والتي بلغت 225 دولارا للأوقية.