0020
0020
previous arrow
next arrow

100 مليون دولار من البنك الدولي للاردن

وكالة الناس – وافق البنك الدولي على تقديم تمويل قدره 100 مليون دولار للأردن بأسعار فائدة مخصصة عادة للبلدان الأشد فقرا، بهدف خلق 100 ألف فرصة عمل جديدة للأردنيين واللاجئين السوريين في السنوات الخمس المقبلة.

وتأتي موافقة مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي على هذا العرض الاستثنائي للغاية للتمويل نتيجة للوضع الاستثنائي بالغ الصعوبة الذي يواجه كل من اللاجئين ومضيفيهم الاردنيين. 

ووفق رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم الذي اعلن القرار في بيان صحفي اليوم الاحد ، ستقوم شراكة بين الحكومة الأردنية والبلدان المانحة والجهات الفاعلة في مجال التنمية باستخدام هذا التمويل لتطوير وتعزيز المناطق الاقتصادية الخاصة القائمة لجذب استثمارات محلية ودولية. 

وسيتم الإعلان عن تفاصيل إضافية عن خطط خلق فرص العمل في الأشهر المقبلة.

وجاء الاعلان عن هذا القرار خلال الزيارة المشتركة للدكتور كيم والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى المملكة، والتي تؤكد مجددا على الالتزام العالمي بالمساعدة في مواجهة آثار الأزمة السورية من خلال تقديم مساعدات إنسانية فورية ومساندة التنمية على المدى الطويل. 

وتركز الزيارة على إيجاد حلول مبتكرة تبدأ في مواجهة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية الحادة الناجمة عن تدفق اللاجئين، بما في ذلك تعزيز الخدمات الأساسية وخلق فرص عمل للاجئين السوريين وكذلك الأردنيين.

وقال كيم، الذي يزور الأردن للمرة الثانية خلال عامين، ‘ قامت الحكومة الأردنية بعمل استثنائي في مجال المساعدة على مواجهة التحديات التي فرضتها التدفقات الكبيرة من اللاجئين. والأمر متروك الآن للمجتمع الدولي كي يبذل المزيد من الجهد لمساعدة الأردن – وإتاحة التمويل المبتكر الذي يحتاجه لمواصلة استضافة اللاجئين. ومن المهم أيضا بالنسبة للأردن أن يطبق الإصلاحات الضرورية التي من شأنها جذب الاستثمارات اللازمة للاقتصاد كي ينمو، وتحقيق الرخاء الذي يتشارك جميع الأردنيين في جني ثماره’.