0020
0020
previous arrow
next arrow

لماذا تصر الحكومة على رفع اسعار النفط مع انخفاضه عالميا ؟؟!!

وكالة الناس – تساؤلات كثيرة في اذهان الاردنيين حول ما تقوم به الحكومة من رفع اسعار المحروقات ، وسط تهاوي و هبوط حاد لسعر برميل النفط عالمياً ،حيث وصل سعر برميل النفط اليوم السبت الى (38) دولار اي ما يعادل حوالي (26) دينار فقط.

انخفاض سعر برميل النفط وجه انظار الاردنيين الى تصرفات الحكومة الغير مبررة باستمرارها برفع الاسعار و خصوصاً في المرة الاخيرة عندما رفعت سعر اسطوانة الغاز الى 7 دنانير ونصف و من ثم تراجعت عن قرارها بسبب ضغوطات شعبية كبيرة ، إلا ان الحكومة بدت غير راضية نتيجة التراجع عن القرار وظهرت في موقف ضعف و خضوع لإرادة الشعب.

 

 الترجيحات تشير الى ان الحكومة ستمضي بمخططاتها بعدم ربط اسعار النفط عند انخفاضها بالسعر العالمي ، ولكن وبشكل مفاجىء تقوم الحكومة بالإعلان عن رفع الأسعارنتيجة ارتفاع سعر النفط ‘عالمياً’ ،وعند انخفاضه لا يتغير السعر على المواطن ، فالمزاجية واضحة في تعديل الأسعار حيث يتضرر المواطن الأردني على كلا الحالتين ، ومن النادر ان يطرأ انخفاض على سعر النفط في الأردن ويكون التعديل زهيداً و غير مؤثراً.

 

وكانت العقود الآجلة قد تراجعت لخام برنت عن 38 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر كانون الأول 2008 وجرى تداولها منخفضة 1.80 دولار أو 4.5 بالمئة عند التسوية إلى 37.93 دولار للبرميل.

وهبط برنت خلال الجلسة إلى 37.36 دولار وهو أعلى بنحو دولار من المستوى 36.20 دولار الذي سجله خلال الأزمة المالية. وإذا نزل برنت عن هذا المستوى في الأسبوع القادم فسيكون هذا أدنى مستوى له منذ منتصف 2004 عندما حوم حول 34 دولارا.

فهل سيكون للأردنيين نصيباً في الفرحة ولو مرة بأن تنخفض اسعار البنزين والديزل والكاز والغاز المنزلي ، ام ان الحكومة ستتعنت بقراراتها و تدك جيوب المواطنين .