0020
0020
previous arrow
next arrow

85 % من محطات توليد الكهرباء بالمملكة تعمل بالغاز الطبيعي المسال

 وكالة الناس – تستخدم محطات توليد الكهرباء في المملكة حاليا 85 % من توليد الكهرباء في المملكة من الغاز الطبيعي المسال القادم عن طريق العقبة.
وقال مدير دائرة تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية م. أمين الزغل إن “محطات توليد الكهرباء تستهلك نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لانتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء فيما يتم توليد النسبة القليلة المتبقية باستخدام الوقود الثقيل”.
وبين ان الغاز يصل حاليا إلى كافة المحطات التي تعمل باستخدام الغاز في المملكة فيما تبقى وحدات توليد محدودة تعمل فقط بالوقود.
وبدأت الحكومة في وقت سابق بتشغيل ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة الذي أنشئ لغايات استيراد الغاز من مصادر مختلفة عالميا، حيث يعمل الميناء بطاقة تشغيلية مستمرة تبلغ 490 مليون قدم مكعبة يوميا، وطاقة تشغيلية قصوى للميناء تبلغ 715 مليون قدم مكعب. 
كما تم استئجار باخرة عائمة ترسو بالقرب من الميناء تستقبل بواخر الغاز التي يتم توريدها عن طريق شركة “شل” العالمية لهذه الغاية، إذ بينت وزارة الطاقة والثروة المعدنية ان “شل” ستقوم  بتوريد 15 شحنة غاز طبيعي مسال لشركة الكهرباء الوطنية خلال النصف الثاني من العام الحالي.
على صعيد آخر، قال الزغل ان الاحمال التي سجلت حتى ظهر امس اقل مستوى من الطلب الذي كانت عليه في ذروة موجة الحر السابقة.
وبين الزغل ان اعلى حمل سجل حتى ذلك الوقت كان 3 آلاف ميغاواط متوقعا ان لايتجاوز 3100 ميغاط في حال زيادته، مقارنة مع 3300 ميغاواط سجلت في ذروة موجة الحر السابقة.
كما قال الزغل انه لم يتم تسجيل أي عطل أو انقطاع على شبكة نقل الكهرباء حتى امس بينما تسجل اعطال فنية وانقطاعات متفرقة على شبكات شركات توزيع الكهرباء للمشتركين تتعامل معها الشركات المعنية باقصى سرعة متاحة.