0020
0020
previous arrow
next arrow

النفط يهوي لأدنى مستوى بـ4 سنوات وترقب اجتماع أوبك

وكالة الناس – هوت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها خلال أربع سنوات، تزامناً مع انعقاد اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، في العاصمة النمساوية فيينا الخميس.

وبينما تزايدت الدعوات خلال اجتماع “أوبك” لتقليص إنتاج النفط، بهدف السيطرة على الأسعار وعدم استمرارها في التراجع، أعلنت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط بين دول المنظمة، عدم اعتزامها خفض الإنتاج.

وبلغ سعر خام “برنت” 75.86 دولار للبرميل لأقرب تعاقدات، في تداولات الخميس، وهو أدنى مستوى له على مدار السنوات الأربعة الماضية.

ويرى الخبراء أن تخفيض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، قد يساعد في الحفاظ على أسعار النفط، إلا أن خطوة كهذه ربما تكون مستبعدة، على ضوء ما أعلنه وزير النفط السعودي، علي النعيمي.

إلا أن عدم اتخاذ قرار خلال اجتماع أوبك بتقليص الإنتاج، قد يلقي بتداعيات سلبية على دول مثل روسيا وإيران وفنزويلا، التي تعتمد في ميزانياتها 90 دولار للبرميل، كحد أدنى لأسعار النفط.

وهوى سعر النفط الخام بنسبة تصل إلى 30 في المائة منذ يونيو/ حزيران الماضي، ويعتقد الخبراء أن الأسعار قد تتجه لمزيد من التراجع إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع أوبك.

وقال كبير المحللين في FxPro، أنغوس كامبل، لـCNN: “في ظل مؤشرات بأن إنتاج أوبك سيظل عند مستوى 30 مليون برميل يومياً، فإن أي احتمالات لزيادة أسعار النفط الخام قد تبدو محدودة جداً.