0020
0020
previous arrow
next arrow

تعليمات وأنظمة جديدة لتنظيم عمل محصل الأجـرة «الكنتـرول»

اكد مدير عام هيئة النقل البري مروان الحمود ان الهيئة ستقوم بتعديل التعليمات والانظمة الداخلية الخاصة بعمل محصل الاجرة « الكنترول» التي تمنعها التعليمات الحالية، مشيرا الى ان موجبات التعديل جاءت  نتيجة الاتفاق الذي تم مع اصحاب وسائقي الحافلات بداية الاسبوع الماضي والذي سمح بعمل محصل الاجرة «الكنترول» شريطة تنظيمه.

وبين الحمود في تصريح لـ « الدستور» ان عودة عمل محصل الاجرة « الكنترول» سيكون ضمن شروط ومحددات ملائمة ستضعها الهيئة في التعليمات الجديدة بحيث يتم التدقيق والتأكد من الشخص الذي يرغب بالعمل في تلك المهنة وان يكون ذا خلق حسن، مشيرا الى ان كل محصل اجرة سيكون له بطاقة معلومات تبرز في الحافلة كما للسائق ومن لا يبرزها يعد مخالفا.

واشار الى ان استخدام محصل الاجرة مخالف للتعليمات والانظمة المعمول بها حاليا في هيئة النقل البري اذ تنص آلية استيفاء الاجرة في سيارات الركوب المتوسطة والحافلات من خلال تذاكر بواسطة السائق او صناديق او من خلال البطاقات الذكية ويمنع تحصيلها بواسطة « الكنترول»، ونصت المادة الرابعة من تلك التعليمات على عدم جواز استخدام «الكنترول» لتحصيل الاجرة.

وكانت ادارة السير قامت خلال الفترة الماضية بتشديد الرقابة على استخدام محصل الاجرة « الكنترول» وفق قانون السير بالاضافة الى آلية استيفاء اجور النقل المحددة من هيئة النقل البري.

ويذكر ان اصحاب وسائقي حافلات وباصات السلط والبقعة ووادي السير وصويلح اعتصموا بداية الاسبوع الماضي احتجاجا على التشديد المفروض عليهم من قبل دائرة السير وتكرار نفس المخالفات، وامتنعوا عن نقل الركاب  في ذلك اليوم .

وطالب اصحاب الحافلات والسائقين التخفيف من المخالفات التي اصبحت بكثرة خلال الفترة الماضية وخاصة على استخدام محصل الاجرة « الكنترول» حيث شددت دائرة السير خلال الفترة الماضية على كل سائق يرتكب مخالفة استخدام محصل الاجرة «الكنترول».

ويعد امتناع سائقي واصحاب الباصات عن تقديم خدمة النقل مخالفة تشريعية وتشغلية حسب الانظمة والتعليمات في الهيئة اذ لا يجوز التوقف عن تقديم الخدمة الا بموافقة الهيئة بشكل مباشر.