0020
0020
previous arrow
next arrow

وزير الطاقة: BP أكدت وجود غاز في الريشة لكنه غير مجد لهم

وكالة الناس –  قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد إن اسباب خروج شركة بريتش بتروليوم” من التنقيب عن الغاز في حقل الريشة “تعود لتوقعات الشركة بأن لا يصل الانتاج إلى المستوى الاقتصادي الذي تطمح الشركة له“.

وأضاف خلال لقاء مع رئيس واعضاء مجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية اليوم الخميس إن الشركة البريطانية (BP) عملت مسوحات ثلاثية الأبعاد واثبتت وجود الغاز لكن على أبعاد عميقة.

وقال إن الشركة كانت

تطمح بالوصول إلى انتاج 300 مليون قدم مكعب باليوم على اقل تقدير حتى يكون الاستثمار بالنسبة لها مجديا، وصولا إلى 1000 مليون قدم مكعب في الفترة التي حددها قانون الامتياز.

ونوه إلى أن شركة البترول الوطنية ستواصل حفر الآبار في حقل الريشة “لأن الحقل واعد في انتاج الغاز، واي زيادة في كميات الانتاج ستكون ذات جدوى اقتصادية للمملكة“.

وأكد أن رفع انتاج الغاز من مستواه الحالي البالغ نحو 14 مليون قدم في اليوم، بعد أن وصلت ذروة الانتاج إلى 35 مليون قدم، سيفتح الباب امام مزيد من الاستثمارات في الحقل إذا وصل انتاجه إلى 75 او 100 مليون قدم.

وكانت المملكة تعتمد بنسبة 85 بالمئة على الغاز الطبيعي المستورد من مصر في توليد الكهرباء، إلا انها باتت تستخدم زيت الوقود والديزل مرتفع الثمن لتوليد الكهرباء بعد انقطاع امدادات الغاز من مصر.