0020
0020
previous arrow
next arrow

خطة مشتركة للفريق الاقتصادي الاردني- الخليجي للسنوات 2012-2017

عقد في وزارة التخطيط والتعاون الدولي امس اجتماع فريق العمل الاقتصادي المختص بالتعاون في المجال الاقتصادي وذلك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الاردنية الهاشمية. وتراس الاجتماع نيابة عن الحكومة امين عام وزارة التخطيط د. صالح الخرابشه وعن مجلس التعاون الخليجي الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية لدولة الكويت سامي الصقعبي بحضور الجهات المعنية من دول مجلس التعاون الخليجي العربية والمملكة الاردنية الهاشمية.
 وتأتي هذه الاجتماعات نتيجة لما انبثق عن الاجتماع الوزاري المشترك الثاني بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الاردني الذي عقد في المنامة بتاريخ 7/11/2012، ووضع خلالها خطة عمل مشتركة تم اقرارها بين الجانبين للتعاون الاستراتيجي من خلال تشكيل لجنة من كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بدول المجلس والاردن والأمانة العامة.
وانبثق عن اللجنة المشتركة من كبار المسؤولين فرق عمل متخصصة في مجالات التعاون المختلفة المحددة في خطة العمل المشترك ترفع توصياتها للجنة المشتركة، والتي بدورها تقوم برفع توصياتها للاجتماع الوزاري المشترك لوزراء الخارجية الذي يعقد سنوياً، حيث تم الاتفاق على خطة للعمل المشترك بين مجلس التعاون والاردن للفترة (2012-2017)، وتحدد الخطة مجالات التعاون المختلفة والاهداف والآليات وعليه تم تشكيل 11 فريق عمل لمناقشة مختلف اوجه التعاون .
 وسيركز هذا الاجتماع على مناقشة كافة مجالات التعاون الاقتصادي بين الجانبين، بالإضافة الى الآليات المقترحة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والمملكة الأردنية.
يذكر بأن العلاقات الأردنية الخليجية علاقات متجذرة في التاريخ وتكاملية واستراتيجية، كما شهدت العلاقات الأردنية مع مجلس التعاون الخليجي مؤخراً خطوات لافتة نحو تعزيز تلك العلاقة وتطويرها في مختلف المجالات.