0020
0020
previous arrow
next arrow

حالة تـرقب تسود أجواء بورصة عمان

أظهر الرقم القياسي لأسعار الأسهم في بورصة عمان ارتفاعا منذ بداية العام الحالي حيث نشط الطلب على عدد من الأسهم المنتقاة اثر وصول أسعارها الى مستويات مناسبة للشراء. ويعزو خبراء هذا الارتفاع الى رغبة المستثمرين تعويض جزء من خسارتهم و تحقيق ربح من خلال زيادة الطلب على بعض الأسهم التي تحيط بها أنباء ايجابية.

وبالنسبة لحجم التداول، فما يزال متواضعا ويعكس محدودية الاقبال في هذه الفترة بسبب ترقب المستثمرين لنتائج الشركات  للشهور  الثلاثة الأولى من العام الحالي. وعلى الرغم من ذلك، فقد بلغ حجم التداول التراكمي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تداولات الأمس 728 مليون دينار مقارنة مع 709 ملايين دينار وذلك بارتفاع مقداره 19 مليون دينار وما نسبته 2.68%.

مدير عام شركة النور للاستثمارات وجدي مخامرة  لفت الى وجود تحسن نسبي اثر تنفيذ بعض الصفقات. وأكد مخامرة على وجود حالة ترقب لنتائج الشركات للربع الثالث وهو ما يبينه حجم التداول المتواضع. وتوقع أن يستأثر قطاع البنوك بحصة الأسد من نتائج الشركات . وأضاف الى وجود ترقب لاجتماعات الهيئات العامة بشأن ما ستقرره مجالس إدارة الشركات حول التوزيعات النقدية والخطط المستقبلية للشركات.

ويتوقع وسطاء ماليون أن ينشط الطلب على الأسهم خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك لما للتوزيعات النقدية من أثر بالغ على قرارت المستثمرين الذين يفضلونها على الأسهم المجانية بسبب الحاجة الى السيولة النقدية. وبالنسبة للشراء الأجنبي، يلاحظ وجود طلب انتقائي على الأسهم الاستراتيجية من قبل المستثمرين الأجانب وهو ما يبينه ارتفاع اسعار تلك الاسهم ومنها شركتا الفوسفات والبوتاس. وقد أصبحت نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر شباط 2014 حوالي 49.5% من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 36.5%، في حين شكلت مساهمة غير العرب 13.0% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة, أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة غير الأردنيين في القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة عمان في نهاية شهر شباط 2014 والتابعة للقطاع المالي 54.7%، ولقطاع الخدمات 27.9%، ولقطاع الصناعة 51.3%