0020
0020
previous arrow
next arrow

العقبة … البدء بتفريغ باخرة قمح وبانتظار 15 باخرة اخرى

وكالة الناس – أكد مدير الصناعة والتجارة في محافظة العقبة المهندس ابراهيم الحوامدة أن ميناء العقبة بدأ بتفريغ باخرة القمح الروماني والتي تحمل 63 ألف طن من مادة القمح في صوامع العقبة لتعزيز مخزون المملكة من السلع الغذائية.

وأشار الحوامدة إلى أن باخرة القمح الروماني وصلت في 31 من الشهر الماضي وتم تشكيل لجنة من الجهات المختصة لفحص العينات وتفريغها في صوامع العقبة ليتم نقلها بعد ذلك لمختلف محافظات المملكة، وتوقع الحوامدة وصول 15 باخرة محملة بالقمح حتى نهاية شهر 10 محملة بكمية 950 ألف طن من مادة القمح وبمعدل شهري من باخرتين الى ثلاث بواخر مشيرا إلى أن المخزون الغذائي من مادة القمح يكفي المملكة لسنة كاملة.

مدير صوامع العقبة جمال قطيطات أكد أن السعة التخزينية لصوامع القبة تصل الى 100 ألف طن كاشفا عن وجود توسعة أخرى لصوامع العقبة تصل الى100 الف طن أخرى وبطاقة تفريغية تصل الى 1500 طن في الساعة لواحدة، وأشار قطيطات الى أن صوامع العقبة تقوم بمراقبة القمح من حيث التعقيم وسلامة التخزين ويتم تفريغ 12ألف طن في الشاحنات بشكل يومي لتوزيعه على محافظات المملكة.

ويشهد ميناء العقبة حركة مناولة نشطة للسلع والمواد الغذائية الأساسية خلال أزمة كورونا بهدف تعزيز مخزون المملكة من المواد الغذائية والسلع الإستراتيجية ضمن منظومة نقل وتزويد محكمة.