0020
0020
previous arrow
next arrow

مطالبات فلسطینیة باستخدام الدینار الأردني بدل الشیكل

وكالة الناس – طالب رئیس اتحاد جمعیات حمایة المستھلك الفلسطیني، عزمي الشیوخي، الحكومة الفلسطینیة باستبدال عملتي الشیكل الإسرائیلي والدولار الأمریكي بالدینار الأردني ً مشیرا إلى أن ذلك سیساھم في تطویر الاقتصاد الفلسطیني. وشدد الشیوخي، وفق ما نقل موقع ارم نیوز ، على ضرورة إصدار عملة سیادیة رقمیة إلكترونیة، ً مشیرا إلى أن ذلك یمثل خطوة مھمة للانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال .

وقال الشیوخي: إن إطلاق عملة رقمیة إلكترونیة خاصة بفلسطین سیساھم بفرض السیادة الفلسطینیة على الأسواق المحلیة، لافتًا إلى أن الخطوة ستدفع باتجاه تقلیص تداول العملة الإسرائیلیة (الشیكل) في الأسواق الفلسطینیة. وأوضح الشیوخي أن ذلك سیُعید الاعتبار للاقتصاد الوطني ً الفلسطیني ویعززه، منوھا إلى أن الاستقلال الاقتصادي لن یتحقق في ظل التبعیة الفلسطینیة للاقتصاد الإسرائیلي وخاصة في مجال العملة.

یذكر أن اللجنة التنفیذیة لمنظمة التحریر الفلسطینیة طالبت الحكومة الفلسطینیة برئاسة محمد اشتیة بالبدء بخطوات الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال، فیما أكد اشتیة بعدة مناسبات أن حكومتھ أعدت خطة لذلك وستعمل جدیًا على تطبیقھا. وكان المجلسان الوطني والمركزي قد أصدرا قرارات تتعلق بالانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال وإلغاء كافة الاتفاقیات الموقعة، بما في ذلك إعادة النظر باتفاقیة باریس الاقتصادیة. ویتحكم الاحتلال بالاقتصاد الفلسطیني وذلك من خلال عملتھا (الشیكل)، والتي یضطر الفلسطینیون للتداول بھا بموجب الاتفاقیات الموقعة بین منظمة التحریر والاحتلال الإسرائیلي .