إرتفاع أسعار الذهب في الأردن

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 أبريل 2019 - 9:56 صباحًا
إرتفاع أسعار الذهب في الأردن
وكالة الناس – ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية بنحو نصف دينار خلال أسبوع بعد أن زاد مستواها في البورصة العالمية 10 دولارات يوم أمس إلى 1300 دولار، بحسب أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وارتفع سعر الغرام من عيار 24 إلى 31.7 دينار وغرام الذهب من عيار 21 إلى 26.8 دينار وعيار الذهب 18 زاد إلى 23.7 دينار.
في حين بلغ سعر الليرة الرشادي إلى 187 دينارا وسعر الليرة الإنجليزي إلى 216 دينارا، بحسب علان.
وقال علان إن الأوضاع السياسية المتوترة في كل من السودان، الجزائر، ليبيا، وبالإضافة إلى العقوبات المفروضة على إيران، تؤثر على أسعار الذهب كونها تزيد من قوة الدولار.
وبين أن أسعار الذهب من المنطق أن تزداد أكثر في ظل الأوضاع المتوترة ولكن اضطرار الدول النفطية لبيع الذهب نتيجة الحصار يزيد من فرص انخفاض أسعاره عالميا.
وبحسب تقارير عالمية يجري تداول الذهب قرب أعلى مستوى في أسبوعين الذي بلغه في الجلسة السابقة، إذ غذى موقف البنكين المركزيين الأميركي والأوروبي المائل للتيسير النقدي المخاوف من تباطؤ اقتصادي وأبقى عوائد السندات العالمية والدولار تحت ضغوط.
في حين يقبع مؤشر الدولار قرب أدنى مستوى في أسبوعين الذي لامسه في الجلسة السابقة بعد أن عزز محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) موقف البنك الذي يميل إلى التيسير في ظل مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد نشر بيانات ضعيفة للتضخم تدعم قرار المركزي الأميركي بالإبقاء على أسعار الفائدة مستقرة.
كما هبطت سوق السندات الأوروبية بعد أن أبقى البنك المركزي الأوروبي على موقفه الذي يميل إلى تيسير السياسة النقدية، وأشار إلى مخاطر نزولية على اقتصاد منطقة اليورو.
وأما بالنسبة للطلب على الذهب محليا بين علان أن الإقبال ضعيف رغم أنه عادة ما يمثل الوقت الحالي موسما للأفراح قبل شهر رمضان المبارك.
ولفت إلى أن عيد الأم نشط الطلب على محال الذهب التي تشهد ركودا ملحوظا نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة للمواطنين. الغد
كلمات دليلية
رابط مختصر