0020
0020
previous arrow
next arrow

أنباء عن رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل و تثبيت الكاز و الغاز

وكالة الناس – أشار المصدر أن المؤشرات عالميا تؤكد استمرار الارتفاع على اسعار المحروقات المنتجة من خام برنت، موضحا ان التغير على النسب السابقة سيكون تحت منحنيات بسيطة لن تؤثر على التوقعات التي اشار اليها سابقا.
وأضاف المصدر أن الحكومة مستمرة في تثبيت اسعار مادتي الكاز والغاز انسجاما مع القرار السابق للحكومة والقاضي الى تثبيتها طيلة فترة مؤسم الشتاء مراعاة للظروف المعيشية للمواطنين. وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 52.68 دولار للبرميل بالقرب من مستوى التسوية السابقة بعد أن وصلت إلى 69.68 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة أمس الخميس وهو أعلى مستوياتها منذ 13 نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفعت أسعار النفط بنحو الثلث منذ بداية 2019 بفعل تخفيض الإمدادات التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكذلك العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران وفنزويلا. وكما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12.60 دولار للبرميل منخفضة 11 سنتا مقارنة مع سعر التسوية السابقة.
وبلغ خام غرب تكساس أعلى مستوياته منذ 12 نوفمبر تشرين الثاني في وقت سابق من الجلسة عند 33.60 دولار للبرميل. يشار الى ان الحكومة تنتهج سياسة تحرير اسعار المحروقات منذ تشرين الثاني عام 2012 لتقليص العجز الناتج في الموازنة من جراء دعم اسعار المحروقات وتقوم بتسعيرها حسب الاسعار العالمية للنفط.
الشهر الحالي فيما أبقت على سعر بيع أسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير.
وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها منذ شباط 2008 حسب قرار مجلس الوزراء
وبين المصدر أنه وبحسب الرصد الاسبوعي تبين حدوث ارتفاع على اسعار كل من مادتي البنزين 90 و95 اوكتان وبنسب متفاوتة تصل الى 4 ،%مبينا ان انعكاسها محليا سيكون بواقع 30 فلسا للتر من مادة 90 اوكتان اي بنسبة 4 %مقارنة مع الشهر الماضي وما يقارب 35 فلسا للتر من مادة بنزين 95 أوكتان و 12 فلسا للتر من مادة الديزل.