0020
0020
previous arrow
next arrow

عاجل / بنزين بمواصفات جديدة يباع للمواطنين في محطات المحروقات

وكالة الناس – حسمت الحكومة موضوع مواصفات البنزين في محطات المحروقات حيث صدر في الجريدة الرسمية قبل ايام تعليمات جديدة في الجريدة الرسمية
وكانت دائرة المواصفات والمقاييس عقدت اجتماعات متواصلة مع كافة الجهات ذات العلاقة ومع اللجنة الفنية لدراسة جميع المراجع الدولية والتقارير الفنية، وبناء عليه تم تعديل المواصفة الأردنية وتحديد نسب مادتي الحديد والمنغنيز.
حيث كانت القاعدة الفنية الأردنية لا تحدد نسبة الحديد الذي لم يعد، بحسب المراجع الدولية، يستخدم كمضاف إلى البنزين.
ومن الجدير بذكر ان المواصفات جاءت بعد الضجة والاتهامات بين مختلف الشركات.. واحتجاج مواطنين الذين قاموا بتغيير “البواجي” و”الكتالايزر” اي العادم، نتيجة عدم احتراق البنزين ما يؤدي الى تعطله .
وكانت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة رلى مدانات قررت إحالة دراسة تعديل القاعدة الفنية الخاصة بالبنزين للجنة الفنية المختصة لإضافة نسبة الحديد في البنزين على القاعدة الفنية.
وبحسب بيان فقد جاء قرار مديرة المواصفات بعد ظهور نتائج فحص عينات البنزين المستورد والمحلي، التي تبين أثر وجود المعادن في البنزين على بواجي السيارات والذي تم في مختبرات خارج الأردن كما قررت المؤسسة فحص نسب المعادن والمواد الموجودة أصلا في البنزين مثل الكبريت أو المضافة إليه لرفع رقم الأوكتان مثل المنغنيز والحديد، في البنزين المستورد والمحلي في المختبرات المحلية في حال أمكن تطوير هذه الفحوصات أو خارج المملكة في حال لم يتوفر الفحص في المختبرات المحلية، وذلك لحل هذه المشكلة نهائيا والحيلولة دون تكرارها.
يشار إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تقوم بمراقبة مدى مطابقة البنزين المستورد والمحلي في المختبرات المحلية للتأكد من مدى مطابقتها للقاعدة الفنية الأردنية فيما يتعلق برقم الأوكتان والخصائص الفيزيائية الأخرى، حيث لا يتوفر مختبرات محلية لفحص أثر المضافات من المعادن على البواجي عند احتراق البنزين.