0020
0020
previous arrow
next arrow

« الصناعة والتجارة» تكثف رقابتها على الأسواق خلال عيد الاضحى المبارك

أوعز وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني لمراقبي الأسواق في مختلف المحافظات لتكثيف  الرقابة على كافة الاسواق وخاصة خلال هذه الايام التي تسبق حلول عيد الأضحى المبارك للتأكد من وفرة السلع واستقرار الاسعار ومدى التزام التجار باحكام التشريعات الناظمة للسوق كقانوني المنافسة والصناعة والتجارة .
وقال المستشار / الناطق الاعلامي لوزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي في تصريح صحفي امس انه وبموجب توجيهات الوزير سيكون  دوام مراقبي الأسواق في كافة محافظات المملكة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك ابتداءً من ثاني أيام العيد المبارك وفقاً للأعداد المخصصة لكل محافظة وتكثيف الرقابة على الأسواق وتغطية كافة المناطق الجغرافية في المحافظة للتأكد من إعلان الأسعار والتقيد بها لدى جميع القطاعات التجارية .

واضاف ان عمليات الرقابة ستركز  على قطاعات المخابز للتأكد من توفر الخبز العربي المنتج من الطحين المدعوم وبيعه بالسعر الرسمي و محلات الحلويات والسكاكر والشوكولاته والهدايا والبسطات المرخصة لبيع مثل هذه الأنواع والتقيد بالبيع حسب الأسعار المعلنة ومطابقة الأوزان المثبتة على عبوات البيع مع بطاقة البيان .
كما سيتم التركيز على  محلات الألبسة, المفروشات, الأثاث, الأدوات الكهربائية والالكترونية والمنزلية والتأكد من التنزيلات والعروض والترويج و محطات المحروقات ومراكز بيع الغاز السائل المخصص للاستخدام المنزلي. و محلات بيع البطاقات الخلوية والموزعين والوكلاء و محلات بيع الخضار والفواكه و الملاحم والتأكد من البيع حسب درجة التصنيف والمنشأ.
ودعا البرماوي المواطنين للابلاغ عن اي مخالفات في السوق على هاتف شكاوى غرفة عمليات الوزارة رقم /065661176/ وذلك اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة ليلا باستثناء أول أيام العيد المبارك.
وفيما يتعلق بالاضاحي قال البرماوي انه يوجد في الاردن حاليا حوالي 600 الف راس من الاغنام لغايات الاضاحي منها 300 الف بلدية و300 الف رأس مستورد من  الخارج اضافة الى 5 الاف راس ابل و25 الف رأس عجل استرالي وروماني.
واضاف ان حاجة المملكة من الاضاحي سنويا تبلغ حوالي 300 الف أضحية ما بين خاروف وعجل وابل  مشيرا الى ان وجود اعداد كبيرة من الاضاحي في السوق المحلي سيدفع الاسعار للانخفاض بنسبة كبيرة مقارنة بالعام الماضي .
وبين ان سعر كيلو الخاروف البلدي كان يباع العام الماضي بـ 5.5 دينار قائم بينما يباع حاليا بـ 5 دنانير فما دون ويباع كيلو المستورد قائم ما بين 3.5  الى 4 دنانير مقابل 5 دنانير للعام الماضي وبالتالي سيطرأ مزيد من الانخفاض على أسعار الاضاحي خلال الايام القليلة المقبلة.