0020
0020
previous arrow
next arrow

ارتفاع الطلب على الغاز والمحروقات بنسب طفيفة نهاية الأسبوع الماضي

 ارتفع الطلب على اسطوانات الغاز بنسبة تتراوح بين 7 % و8 % الخميس الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من الأسبوع الذي سبقه، بحسب رئيس نقابة أصحاب محطات المرحوقات والتوزيع فهد الفايز.
وقال الفايز إن إجمالي الطلب بلغ نهاية الأسبوع الماضي نحو 71 ألف اسطوانة وبزيادة تقارب 7 آلاف اسطوانة على الفترة ذاتها من الأسبوع الذي سبقه، معتبرا أن هذه الزيادة طبيعية في نهاية كل أسبوع، غير أن أصحاب مراكز التوزيع يحتاطون لطلبات يوم الجمعة الذي تقفل فيه المصفاة باب استقبال الطلبات بالعادة، كما أن بعض المستهلكين باتوا يحتاطون بشكل محدود لانخفاض درجات الحرارة. أما بالنسبة للمشتقات النفطية، فقد ارتفعت الطلبات عليها بنسبة تقارب 20 %، وذلك لتعويض النقص في طلبات محطات خفضت طلباتها الأسبوع الماضي في انتظار التسعيرة الجديدة للمحروقات التي طبقت اعتبارا من مطلع الشهر الحالي.
وثبتت الحكومة أسعار المشتقات النفطية الأساسية للشهر الحالي عند الأسعار نفسها للشهر الماضي؛ حيث قررت تثبيت سعر ليتر البنزين 90 عند 825 فلسا لليتر (16.50 دينارا للصفيحة) وسعر ليتر البنزين 95 عند دينار لليتر (20 دينارا للصفيحة)، فيما بقي سعر ليتر كل من مادتي السولار والكاز عند 680 فلسا (13.60 دينارا للصفيحة). وتعد هذه الأسعار نفسها التي طبقت خلال الشهر الماضي عندما رفعت الحكومة في ذلك الوقت أسعار أصناف المشتقات النفطية الأساسية بين 1.8 % و2.3 % عن الشهر الذي سبقه.
كما أبقت الحكومة سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 10 دنانير.
وحافظت معدلات أسعار النفط عالميا، خلال الثلاثين يوما التي سبقت التعديل الأخير، على مستوياتها نفسها للثلاثين يوما التي سبقت موعد التعديل السابق، عدا عن تذبذبات طفيفة للأسعار خلال الأيام العشرة الأخيرة لا تؤثر بشكل كبير على معدلات التسعير.