0020
0020
previous arrow
next arrow

شركات صينية تنوي استثمار ملياري دولار بقطاع الطاقة في الأردن

دعا وزير الصناعة والتجارة والتموين د. حاتم الحلواني رجال الأعمال والشركات الصينية  لتعظيم الاستفادة من النتائج الكبيرة التي حققتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى الصين مؤخرا ولقاءاته مع الرئيس الصيني وكبار المسؤولين ومجتمعات الأعمال والاستفادة من الفرص  الاستثمارية المتاحة في الأردن في مختلف المجالات .
وقال الحلواني خلال لقائه امس وفدا صينيا يضم ممثلين عن عدد من كبريات الشركات الصينية وخاصة العاملة في مجال الطاقة ان الحكومة على أتم الاستعداد لمساعدة المستثمرين والشركات الصينية على اقامة مشاريع استثمارية في الأردن والعمل على ازالة أي معوقات قد تواجهها .

ورحب الوزير بتوجه الشركات الصينية للاستثمار في الاردن في قطاعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وصناعة  السيليكا والمصابيح الموفرة للطاقة.
وقال ان الاردن والصين يرتبطان بعلاقات مميزة في كافة المجالات وان صادرات المملكة من الصين تشكل نسبة كبيرة من اجمالي الواردات .
من جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار د. عوني  الشديفات إن جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية يشكل الدور الرئيس لمؤسسة تشجيع الاستثمار الذراع الاستثماري للمملكة .
وأضاف أن مفهوم جذب الاستثمار يرتكز على تبني مجموعة من الإجراءات والتدابير التي من شأنها تأمين الاحتياجات الرئيسية للمملكة من المشاريع الاستثمارية التي تضمن توفير فرص عمل للأردنيين وتخفـض معدلات الفقر والبطالة وتحقـق المستوى المعيشي المناسب للمواطن ضمن بيئة آمنة مستقرة.
وأشار إلى أن زيارة وفد الشركات الصينية للأردن قد جاء بجهود مشتركة ما بين مؤسسة تشجيع الاستثمار والسفارة الأردنية في الصين.
وأعلن المدير التنفيذي لشركة هونان الصينية لي جن فو ومديرها العام جنغ ون جانغ عن رغبة الشركة بالاستثمار في الاردن في قطاع توليد الطاقة الكهربائية وصناعة السيليكا بقيمة اجمالية تصل الى 2 مليار دولار وذلك لتوليد  800 ميغا واط من الطاقة الكهربائية وصناعة السيليكا.