0020
0020
previous arrow
next arrow

توقيع الاتفاقية مع المطور لمشروع ميناء الغاز في العقبة الاسبوع الحالي

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد انه سيتم خلال الاسبوع الحالي توقيع الاتفاقية مع المطور لمشروع ميناء الغاز المسال في العقبة، متوقعا ان يبدأ الغاز بالتدفق في شهر تشرين الثاني من العام المقبل. واضاف الدكتور حامد في تصريحات صحفية امس ان المطور سيحتاج الى نحو 15 شهرا لاتمام المشروع وبدء العمل، مشيرا الى انه يتم حاليا دراسة عطاءات توريد الغاز الى الميناء ،كما تم توقيع اتفاقية لاستئجار سفينة عائمة لغايات استكمال المشروع.
ويتضمن مشروع الميناء الجديد للغاز تنفيذ رصيف لاستقبال الباخرة العائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة التحويل إلى الحالة الغازية، والتي ستعمل على ضخ الغاز الطبيعي في خط الغاز العربي القائم، ويشمل المشروع تنفيذ الرصيف المكون من دلافين اصطفاف وأخرى للتثبيت وكذلك اذرع التفريغ والمعدات الكهروميكانيكية اللازمة لتفريغ الغاز من الوحدة العائمة ونقله الى نقطة الربط مع خط الغاز العربي، حيث تم تصميم المشروع وفق المعايير الدولية للسلامة.
ويعتبر ميناء الغاز الطبيعي المسال احد اهم منظومة الموانئ الاردنية نظرا لخصوصيته وحاجة المملكة اليه وجزءا من استراتيجية بناء وتأهيل المنظومة المينائية الكاملة وفقا للمخطط الشامل للمنطقة. وتطرق الدكتور حامد الى مشروع التوليد الخاص الرابع، مشيرا الى ان العمل جار على تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المحدد له ليبدأ العمل في العام المقبل.
وكانت شركة الكهرباء الوطنية طرحت عطاء مشروع التوليد الخاص الرابع في وقت سابق وهو عبارة عن محطة توليد تستخدم تكنولوجيا محركات الديزل وباستطاعة من 200 الى 250 ميغا واط والتي تحرق الوقود الثقيل كوقود اساسي والديزل او الغاز كوقود ثانوي. وجاء المشروع المتوقع تشغيله في تموز 2014 نتيجة لنمو الاحمال الكهربائية خلال الاونة الاخيرة والزيادة المتوقعة في الطلب على الكهرباء عامي 2013 و 2014 نتيجة النمو السكاني الطبيعي او بسبب تزايد اعداد اللاجئين السوريين للمملكة ولتغطية الاحمال وقت الذروة.
ومن الجدير بالذكر ان الاستثمار في هذا المشروع يبلغ 350 مليون دولار ممول من القطاع الخاص ويعكس ايمان القطاع الخاص العالمي في تنافسية الاردن واستقرار تشريعاته وجدوى وامن الاستثمار فيه.