0020
0020
previous arrow
next arrow

«الاتصالات» توقف السيـر بمشاريع الحكومة الالكتـرونية

قال مصدر مطلع في قطاع الاتصالات ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قررت مؤخرا ايقاف كافة مشاريع الحكومة الالكترونية، مشيرا الى ان هذا القرار اتخذه الوزير الجديد عزام سليط لحين اجراء دراسة معمقة والوقوف على تفصيلات هذه المشاريع.
ولم يحدد الوزير المدة التي يحتاجها لاتمام هذه الدراسة واستيضاح هذه المشاريع للعام الحالي كل على حدة، مشيرا الى ان هذا الامر سيساعد في تعزيز تأخر تنفيذ مشاريع الكترونية ضمن البرنامج للعام الحالي.
يشار الى ان «الاتصالات» قامت بإعادة تشكيل اللجنة التوجيهية لبرنامج الحكومة الإلكترونية، حيث تم ضم كل من وزارة الصحة والتعليم إلى اللجنة، وذلك لأهمية هذين القطاعين، وللاستفادة من مشروع إكمال شبكة الألياف الضوئية الوطني .
وكانت الوزارة قد اعلنت في وقت سابق انها ستضع خطة تنفيذية لإنشاء وتنفيذ خدمات إلكترونية في مجموعة من المؤسسات والوزارات الحكومة التي تتواصل بشكل كبير مع المواطنين يوميا.
ومن ضمن المشاريع ضمن برنامج الحكومة الالكترونية التي خصصت لها تمويل ضمن موازنة وزارة الاتصالات للعام الحالي مشروع بوابة الحكومة الإلكترونية، ومشروع السحابة الخاصة بالحكومة، والتي تعنى بمركز البيانات الموحد للمؤسسات الحكومية، ومشروع مفتاح البنية التحتية العام، ومشروع بوابة الرسائل الحكومية الخلوية، مركز الاتصال الوطني.
وخصّصت الحكومة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات موازنة تقدّر بحوالي 12.98 مليون دينار للعام 2013، وذلك بحسب بيانات مشروع موازنة الحكومة عن العام 2013، وتوزعت الموازنة ما بين 10.56 مليون دينار كنفقات رأسمالية، والباقية للنفقات الجارية، وخصص ما مقداره 3.51 مليون دينار لتنفيذ مشاريع برنامج الحكومة الالكترونية للعام الحالي. 
وتزيد الموازنة المقدرة لوزارة الاتصالات للعام الحالي بنحو 2.7 مليون دينار، وبنسبة 27 % عن موازنة الوزارة في العام السابق 2012، في وقت تشهد فيه عدة مشاريع وبرامج ومبادرات للوزارة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تأخيراً، نتيجة محدودية موازنة الحكومة والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها الاقتصاد المحلي.