0020
0020
previous arrow
next arrow

كريشان: ارتفاع موجودات توزيع الكهرباء (13%) خلال العام 2017

وكالة الناس – صادقت الهيئة العامة لشركة توزيع الكهرباء على البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية 2017، والتي شهدت ارتفاع موجودات الشركة (13%).
وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة توفيق كريشان وفق بيان صادر عن الشركة أن الفاقد الكهربائي انخفض خلال العام الماضي بنسب إيجابية كبيرة، بينما ارتفعت نسبة الحمل الأقصى “ميغاواط” (7.9%)، بالمقابل ارتفع عدد المشتركين بنسبة (3.7%) وزادت أطوال شبكات الجهد المتوسط والجهد المنخفض (3.1%) لكل منها، وارتفع عدد محولات التوزيع (4.8%).
وشدد كريشان على أن التزام الشركة بكود معايير الأداء وتحقيق نسبة الفقد الكهربائي، كانت من أهم الأهداف التي سعت الشركة لتحقيقها خلال عام 2017.
وأضاف كريشان أن توزيع الكهرباء استمرت في متابعة المناطق للالتزام بمعايير الأداء وتم تزويد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالتقارير المطلوبة في الكود بمواعيدها.
وقال إن الشركة اتخذت الإجراءات اللازمة لتخفيض الفقد الكهربائي بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، نظرا لطبيعة مناطق عمل الشركة ولأثر أنظمة الطاقة المتجددة، مؤكدا ان الشركة حققت نسبة الفقد المستهدفة.
وأكد أن الشركة ستواصل عطاءها بجهود العاملين فيها على اختلاف مواقعهم، نحو تحقيق مزيد من النجاحات وتعظيم المنجز والبناء عليه في اطار رؤية الشركة القائمة على تحقيق التميز بتقديم سلعة الطاقة الكهربائية للمشتركين والارتقاء بأداء الشركة لأفضل مستويات الإنتاجية وتحقيق عوائد مالية مناسبة.
وأضاف أن الشركة قدمت خطة طوارئ متكاملة للتعامل مع الظروف الجوية المختلفة، خاصة بموسم الشتاء بتفعيل قسم الشكاوى والاتصال وتوفير الأرقام المجانية للمواطنين لإبداء ملاحظاتهم، وتجهيز غرف السيطرة والتحكم في الشركة والتي تتيح معرفة واقع الخدمات الكهربائية المقدمة في المحافظات المعنية من المركز في عمان، وتوجيه العمل لمعالجة أية اختلالات في الحالات الطارئة بسرعة فائقة.
وأشار إلى أن الشركة وفي إطار الحرص على مواكبة التطور في مجالات خدمات الطاقة الكهربائية فقد تم البدء بتنفيذ عدد من المشاريع الريادية الرئيسية الفنية والتجارية وخدمات المشتركين ووضع الاستثمارات اللازمة لها، ففي مجال تطوير أداء الشبكات الفني ما زالت الشركة تستكمل مشروع المراقبة والتحكم (SCADA) ومن المتوقع أن ينتهي العمل به مع نهاية العام 2018، حيث سيمكن كوادر الشركة من المراقبة والتحكم بمحطات التحويل الرئيسية  ومعيدات الغلق على الخطوط الهوائية في مناطق عمل الشركة كافة، الأمر الذي يسهم في تطبيق معايير أداء جودة التزويد (الانقطاعات) المقرة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن .
من جهته، قال مدير عام الشركة المهندس حسان الذنيبات، انه تم توصيل خدمة التيار الكهربائي خلال العام الماضي لـ (8841) مشتركا جديدا وأن عدد محطات التحويل التي تم تركيبها خلال العام الماضي بلغ (246) محطة جديدة، بقدرة إجمالية بلغت (185) ميغا فولت أمبير، مقابل (216) محطات بقدرة (82.2) ميغا فولت أمبير تم تنفيذها عام 2016.
وأوضح أن مراكز الاتصال في الشركة تعاملت مع ( 112375)  ألف مكالمة خلال العام الماضي، وبلغ عدد الشكاوى الخطية الواردة للشركة (231) شكوى متعددة المواضيع.
وشدد المهندس الذنيبات على أن الفاقد الكهربائي يعتبر واحدا من أبرز الصعوبات التي تواجه عمل الشركة، إذ سجلت عشرات حالات الاعتداء على المحطات والشبكات من قبل بعض العابثين خلال العام الماضي، مشيرا الى ن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع مديرية الأمن العام بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، لتفعيل دور الضابطة العدلية بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق العابثين بالتيار.