0020
0020
previous arrow
next arrow

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة

وكالة الناس – قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافة، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 25 آذار 2018.

وأشار بيان صدر عن البنك المركزي اليوم الخميس، الى الإبقاء على أسعار فائدة برنامج التمويل الميسر المقدم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية دون تغيير عند 75ر1 بالمئة للمشروعات داخل محافظة العاصمة، وواحد بالمئة للمشروعات في باقي المحافظات.

وأضاف البنك إن هذا القرار يأتي في ضوء التطورات الاقتصادية والنقدية المحلية والإقليمية والعالمية، وبهدف تعزيز الاستقرار النقدي والمالي في المملكة، وزيادة جاذبية الأدوات المحررة بالدينار مقابل العملات الأخرى، من خلال المحافظة على هيكل أسعار الفائدة المحلي ضمن مستويات تنسجم مع أسعار الفائدة العالمية والإقليمية من جهة، واحتواء أية ضغوط تضخمية محتملة في المستقبل من جهة أخرى.

كما جاء قرار الإبقاء على أسعار فائدة التمويل التنموي الميسر للقطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية، بما فيها المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الاستشارات الهندسية، من خلال البنوك دون تغيير بهدف المساهمة في حفز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة خاصة للشباب.

وقال المركزي أنه سيستمر بالمتابعة الحثيثة للتطورات الاقتصادية، محليا ودوليا، واتخاذ الإجراءات الملائمة، بما يكفل تعزيز أركان الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.