0020
0020
previous arrow
next arrow

السجن 20 عاماً لـمروجي الدعايات عبر الإنترنت بإيران

 حكم على ثمانية أشخاص بالسجن من 7 إلى 20 عاما بتهمة الترويج الدعائي ضد النظام على فيسبوك، حسبما أعلن موقع انترنت للمعارضة اليوم الجمعة.
وأكد موقع كلمة من دون ذكر أي مصدر أن المحكمة أصدرت هذه الأحكام خلال جلسة الأسبوع الماضي.

وكان المتهمون ملاحقين، كما ذكر الموقع، بتهم ‘سب المرشد الأعلى والسلطات والقيام بأنشطة معادية للنظام وبث أكاذيب وتدنيس المقدسات’.
وتعذر التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل، ولم تتطرق إليها وسائل الإعلام الرسمية.
وقال موقع كلمة إن امرأة بريطانية إيرانية الأصل بين المتهمين الثلاثة قد حكم عليها بالسجن 20 عاما.

وقد اعتقلت رويا صابري نجاد نوبخت في شيراز الخريف الماضي بسبب تعليقات منشورة على صفحتها في فيسبوك.
وأعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي انتخب في يونيو 2013، عن الأمل بمزيد من الحرية في الشؤون الثقافية والاجتماعية، لكنه يواجه معارضة السلطة القضائية التي يسيطر عليها المحافظون الذين دائما ما ينتقدون مواقف الحكومة التي يعتبرونها ليبرالية جدا.

واعتقل ستة شبان إيرانيين قبل عشرة أيام لأنهم رقصوا على أنغام أغنية فاريل ويليامس ‘هابي’، كما يظهر في شريط فيديو صور على سطح أحد المباني في طهران وبث على الانترنت، ثم أفرج عنهم بكفالة.
ومنذ انتخاب روحاني، أغلقت نهائيا ثلاث صحف يومية إصلاحية، وصدرت في حق اثنتين أخريتين الأولى إصلاحية والثانية محافظة عقوبة التوقف المؤقت عن الصدور.
واستخدم الرئيس أخيراً حقه في النقض على اقتراح بمنع واتس اب، فمنع بذلك تطبيق قيود جديدة اقترحتها لجنة مكلفة الرقابة على الانترنت.
وتعطل السلطات الإيرانية بصورة دورية الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا تويتر وفيسبوك، ومواقع أخرى تعتبر مسيئة للنظام.