0020
0020
previous arrow
next arrow

غزة .. سجادة حمراء لعامة الناس

وكالة الناس – بدون دور عرض أو سينما، تمكن مهرجان السجادة الحمراء السينمائي في غزة من عرض خمسة وأربعين فيلما في دورته الخامسة تحت شعار “أنا انسان”، يتحدث عن قضايا حقوق الانسان وتأتي أهميته لكون غزة تأتي بعد اثنتين وأربعين دولة، يقيمون مهرجانات سينمائية خاصة بحقوق الانسان، أحد الأفلام المعروضة مرشح لجائزة الاوسكار 2020 عن أفضل فيلم وثائقي.

مهرجان سينمائي بحلة مختلفة أضواؤه تتجه نحو أناس عاديين هم ذاتهم من ترجموا للعالم حالة غير مألوفة عن غزة من خلال فيلم وثائقي عرض بالعديد من المطارح وكان عرضه هنا عصيا لكن تمكن من أخذ جوائز عدة ليعود ريعها لهذا الحفل ويكون أول فيلم يعرض ضمن خمسة وأربعين آخرين.

بالقرب من بقايا سينما عامر المهجورة التي أغلقت أبوابها منذ أكثر من عشرين عاما وحرقت على يد متشددين افترشت السجادة الحمراء ونصبت معدات العرض في الشارع إيذانا ببدء عرض أفلام تتحدث عن حقوق الانسان الذي لا يتمتع بها المواطن الغزي.

أيام معدودات وينتهي المهرجان الذي تمكن من احياء الحياة السينمائية والثقافية في غزة رغم غرقها بالمعاناة التي انستها ابسط حقوقها الإنسانية حق أقلها حضور مثل هذه المهرجانات، شاركت الإمارات العربية المتحدة في دعم هذا الحفل مع عديد من الدول العربية والأجنبية كما حاز بعض من هذه الأفلام على جوائز عربية ودولية.