هذا ما يمكن أن تشاهده عندما تقترب من الموت..دراسة بريطانية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 1:14 مساءً
هذا ما يمكن أن تشاهده عندما تقترب من الموت..دراسة بريطانية

وكالة الناس- لا أحد يعرف تحديدا ما يحدث في لحظات الموت، إلا أن هناك الكثير من الناس لديهم حكايات يقصونها عن ما رأوه في تجارب “الاقتراب من الموت” عند حدوث الأزمات الصحية أو السكتات القلبية وما إلى ذلك، حيث يكون الإنسان في أقرب مرحلة من الموت.

هذه التجارب يمكن أن تتخذ أشكالا مختلفة، منها مشاهدة ضوء ساطع في نهاية نفق مظلم، أو الشعور العام بالسلام، أو مشاهدة الجسم من الخارج وكأن الروح فارقته.

وأظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ليبج في بلجيكا، أكثر الظواهر التي تتكرر في كل حالات تجارب “الاقتراب من الموت”، حيث جمع الباحثون قصص أكثر من 154 شخصاً حول العالم، كانوا قد مروا بهذه التجربة الغريبة من قبل، وقاموا بتحليلها.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فقد كانت أكثر الظواهر شيوعاً وتكراراً هي الشعور بالسلام، وفي المرحلة الثانية كانت مشاهدة ضوء ساطع مبهر، وبعد ذلك و ظاهرة مشاهدة أشخاص، بالإضافة إلى ظاهرة مشاهدة الأشخاص أنفسهم من الخارج كأنهم انفصلوا عن أنفسهم ويشاهدون شخص آخر، وكانت الظاهرة الأخيرة قبل انتهاء التجربة هي عودة الأشخاص إلى أجسامهم.

وقالت شارلوت ماريتال المشرفة الرئيسية على الدراسة: “كان هدفنا من هذه الدراسة التحقق من توزيع هذه الظاهرة في العالم أجمع، وترتيبها تسلسل زمني ومعرفة الظواهر الأكثر تكراراً”.

وأضافت: “يبدو أن تجارب الاقتراب من الموت كلها تبدأ بظاهرة الانفصال عن الجسد و تنتهي بالعودة إليه مرة أخرى، حيث لا يموت الشخص”.

رابط مختصر